فاروس يتوقع تثبيت الفائدة بسبب ديناميكيات التضخم والسياسات النقدية بالأسواق الناشئة

تباطؤ محتمل في وتيرة التضخم في الفترة ما بين شهري نوفمبر ويناير.. وملكية الأجانب بأذون الخزانة تتراجع إلى أقل مستوياتها في 16 شهرا عند 18%

aiBANK

توقع بنك الاستثمار فاروس، تثبيت سعر الفائدة الأساسية خلال اجتماع البنك المركزي يوم الخميس المقبل، مرجعًا ذلك إلى ديناميكيات التضخم المحلي وتشديد السياسات النقدية في اقتصاديات الأسواق الناشئة.

وأشار، في تقرير بحثي اليوم الإثنين، إلى تسارع وتيرة التضخم الشهري الذي سجل 2.8% في أكتوبر مقارنة مع 2.6% في سبتمبر، وارتفع التضخم السنوي إلى 17.5% في أكتوبر مقابل 15.4% في يوليو.

E-Bank

وأرجع ارتفاع التضخم الشهري بصورة أساسية إلى استمرار ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 13.2% شهريًا بجانب زيادة الرسوم الدراسية بواقع 15.1%.

وتوقع فاروس تباطؤ وتيرة التضخم في الفترة ما بين شهري نوفمبر ويناير، بحيث يتباطأ معدل التضخم الشهري بفارق 1.5% في شهر نوفمبر، وبفارق 1% في ديسمبر 2018.
وأرجع ذلك في المقام الأول إلى أسعار الخضروات التي من المتوقع أن تعود لمعدلاتها الطبيعية مع بدء موسم الحصاد الجديد.

وفى الوقت نفسه، توقع أن تتسارع وتيرة التضخم من 14% على أساس سنوي في الربع الأول من العام المالي 2018/2019 إلى 17.6% في الربع الثاني من العام المالي 2018/2019، بينما ورجح أن يتباطأ مرة أخرى ليصل 17.1% سنويًا في الربع الثالث من العام المالي 2018/2019.

وقال بنك الاستثمار فاروس إن ملكية الأجانب لأدوات الدين قصيرة المدى انخفضت بنسبة 7.8% شهريًا، متراجعة من 14.2 مليار دولار في شهر أغسطس إلى 13.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر.

وأوضح أن نسبة ما يمتلكه الأجانب من أذون الخزانة إلى إجمالي أذون الخزانة الصادرة انخفضت إلى أقل مستوياتها في ستة عشر شهرًا لتسجل 18% مقارنة مع أعلى مستوياتها في أكتوبر 2017 عند 32.3%.

وأكد فاروس أن ارتفاع مستويات العائد في دول الأسواق الناشئة، مثل: الأرجنتين وتركيا ونيجيريا، يفرض مزيدًا من الضغوط على المركزي المصري قد تدفعه لتثبيت أسعار الفائدة الأساسية عند مستوياتها الحالية.

وأشار إلى أن العائد بعد خصم الضرائب على أذون الخزانة التركية الصادرة لأجل عام وصل إلى 23.97%، بينما يصل فى الأرجنتين إلى 17.44%، وإلى 16.5% في نيجيريا.

وأضاف البنك: “أما في مصر، فيقف هذا العائد بعد خصم الضرائب عند 15.78%، محافظًا بذلك على قدرته التنافسية وسط هذه العوائد المرتفعة نظرًا إلى اعتدال مستويات المخاطر مثلما يتضح من معدلات مبادلة مخاطر الائتمان”.

البنود المساهمة في ارتفاع التضخم الشهري
البنود المساهمة في ارتفاع التضخم السنوي
متوسط معدلات التضخم الربعية
استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المحلية، مليار دولار
مصفوفة العائد إلى المخاطر في الأسواق الناشئة (نوفمبر 2018)
الرابط المختصر