رئيس إكما: رد جمعية الأوراق المالية على بلتون لا يتعلق بطرح ثروة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

قال محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية أن شركة بلتون طلبت بصورة عامة من الجمعية رأيا فنيا حول طريقة تسعير الطرح الخاص Book Building وأن هذا الرأى والشرح الذى قدمته الجمعية تم توجيهه إلى شركة بلتون بصفتها عضوا فى جمعية الأوراق المالية وبناء على طلبها.

E-Bank

أضاف ماهر أن الرأى الفنى لم يتضمن أى تعليقات على طرح ثروة كابيتال الذى أدراته أذرع شركة بلتون، ولم يكن متعلقا به، موضحا أن أوامر المكتتبين فى الطرح الخاص وفقا للرأى الفنى المسلم إلى بلتون، يختلف حسب تعامل كل شركة مع عملائها، فهناك بعض الأوامر التى تتضمن تحديد الكمية والسعر المراد التنفيذ عليه، وهناك نماذج أخرى تشمل القيمة الإجمالية للمشاركة بحد أقصى للسعر، وفى هذه الحالة تكون الكمية مذكورة بشكل غير مباشر وتمثل ناتج قسمة القيمة على الحد الأقصي للسعر.

السائد هو نص أوامر طلبات الطرح الخاص على الكميات والأسعار

وأكد رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية أن السائد هو نص الأوامر على الكميات والأسعار بشكل واضح.

وكانت مصادر قد أعلنت قبل ساعات أن الجمعية المصرية قدمت تقريرا فنيا تفصيليا إلى شركة بلتون لشرح نظام Book Building Process (النظام الخاص بإدارة عملية الطرح الخاص) بناء على طلبها، وقالت أن موجها للهيئة العامة للرقابة المالية للوقوف علي مدي صحة موقف بلتون لترويج و تغطية الاكتتاب من عدمه في إجراءاته.

أضافت أن التقرير جاء به أن عمليات تلقي الأوامر بالشروط السعرية المتعارف عليها دوليا في الطروحات الخاصة يختلف تماما عن شروط سجل الأوامر التقليدي وهو ما قد يكون أحدث لبساً كبيراً في الأمر.

وقالت المصادر أن التقرير جاء فى صلبه ما يفيد بصحة أن مدير الطرح له مطلق الحرية والتفويض في تحديد سعر البيع في حدود النطاق السعري المعلن وبما لا يتجاوز نشرة الطرح المعتمدة وأنه له مطلق الحرية في استبعاد أي طلبات والتخصيص بنسب متفاوتة و بدون إبداء أسباب وذلك بالاتفاق المباشر مع البائع وبأنه لا يشترط لصحة إصدار أمر الاكتتاب أن يكون محدد الكمية ويكتفي بالقيمه فقط علي خلاف الأوامر التقليدية المتعارف عليها محليا.

كما أنه جاء أيضا بالتقرير ـــ وفقا لما ذكرته المصادر ــ بأن الأساس في الطروحات الخاصة هو السداد بعد إعلان العميل بالقيمة و الكمية المخصصة له و بأنه لا يتطلب القانون المصري استخدام برنامج حاسب آلي محدد لتجميع طلبات الاكتتاب عليه ويجوز استخدام أي وسيله متاحه.

ووفقا للمصادر، جاء أيضاً بالتقرير أن أي مستخرجات بمعادلات محاسبية من معامل الكميات المختلفة مع الأسعار المختلفة بعد غلق باب الاكتتاب الخاص هي نتائج استرشادية لمديرالطرح وغير ملزمة له.

صندوق الطرح العام يسترد 96.4% من الأسهم المطروحة

فى سياق متصل، انتهت فترة رد الأسهم إلى صندوق استقرار سعر الطرح فى ثروة كابيتال، وتم رد 28446311 من الأسهم المشتراة، تمثل ما يقرب من 96.4% من إجمالى أسهم الطرح العام البالغة 29517073 سهما

الرابط المختصر