د. عمران: تخصص وخبرات مجلس الدولة ترتقى بتشريعات الأسواق المالية وفقا لأحكام الدستور

aiBANK

حابي

أكد الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية أنه بدون تشريعات متطورة وحازمة ما استطاعت الهيئة أن تقوم بواجباتها الرقابية.

E-Bank

وقال فى كلمته بالجلسة الافتتاحية لفعاليات الحلقة النقاشية الثانية لقضاة مجلس الدولة صباح اليوم، “ما تحقق من تقدم للعام الخامس على التوالي في ترتيب مصر على مؤشر حماية حقوق صغار المساهمين بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال السنوي لمجموعة البنك الدولي وصعودها 9 مراكز في الترتيب ، لم يكن ليتحقق بدون أن يسبقها عدد من الخطوات التنسيقية للرقيب مع أجهزة الدولة المرتبطة بالعملية التشريعية لتقوية الأطر والبنية التشريعية للقطاع المالى غيرالمصرفى”.

وتقام الحلقة النقاشية الثانية والتى تنظمها الهيئة بالتعاون مع مجلس الدولة ومشروع ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تحت عنوان “دور الهيئة العامة للرقابة المالية في سلامة واستقرار الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية وتنظيمها وتنميتها.

وأعرب المستشار احمد عبد العزيز ابراهيم أبو العزم رئيس مجلس الدولة عن إهتمام مستشارى المجلس بتبادل الخبرات والإطلاع على المستجدات بمختلف التشريعات الاقتصادية بالأنشطة المالية غير المصرفية .

كما أكد الحرص على مناقشة الاعتبارات الفنية لكل نشاط وبما يسهم فى بناء خلفيات إقتصادية – على اساس علمى وعملى- لتكون امام نظر قضاة المجلس ومستشاريه عند مراجعته للتشريعات الخاصة بالأسواق والأدوات المالية غير المصرفية.

وكذلك عند إبداء الرأى القانونى فى طلبات إبداء الرأى الواردة لإدارات ولجان الفتوى ، وأثر ذلك على ممارسة الهيئة لدورها الرقابى وألياتها وفقا لأحكام الدستور والقانون .

وأوضح رئيس الهيئة أن البرنامج المتخصص للحلقة النقاشية سيركزعلى مدار يومين على إطلاع الحاضرين بآخر المستجدات للأطر القانونية المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف الهيئة.

وأشار إلى أنه سيتم تسليط الضوء على التعديلات الأكبر على قانون سوق رأس المال منذ أكثر من 26 عاماً ،ا لتى صدرت فى مارس من العام الحالى.

وتضمنت تعديلات القانون استحداث تنظيم لبورصات العقود الآجلة، وعمليات تأسيس وترخيص شركة بورصة العقود والشروط الواجب توافرها بها، وكذلك وضع تعريف للعقود التي يتم التداول عليها ببورصة العقود (العقود المستقبلية – عقود الخيارات – عقود المبادلة) .

32.8 مليار جنيه إجمالى قيم التداول بالبورصة المصرية عن الأسهم المقيدة وغير المقيدة وبورصة النيل خلال شهر سبتمبر 2018

وأضاف عمران أنه سيتم عرض لأهم الملامح التى ميزت نشاط سوق رأس المال بعد أن وصلت إجمالى قيم التداول بالبورصة المصرية عن الأسهم المقيدة وغير المقيدة وبورصة النيل 32.8 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر 2018 .

وأشار إلى ان إجمالي عدد الموافقات لإصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وإصدارات أسهم زيادة رؤوس أموال الشركات القائمة بلغت 395 موافقة ، بإجمالي قيمة إصدارات للاسهم بحوالى 8.1 مليار جنيه بمعدل تغير قدره 13.6% عن شهر سبتمبر 2017.

وأكد عمران أن البرنامج يتضمن أيضا مناقشة إعادة تنظيم وإصدار الصكوك وتداولها كأحد أنواع الأوراق المالية التي ينظم طرحها للاكتتاب العام أو الخاص، وتداولها ضمن قانون سوق رأس المال، وكذلك السماح للشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية بمباشرة نشاط صناديق الاستثمار بنفسها دون تطلب إنشاء شركة لهذا الغرض.

واشار إلى أن فعاليات الحلقة النقاشية سوف تستعرض أسلوب الرقابة على أساس الحظر المطبق على شركات التأمين العاملة في مصر – والمتواكب مع أطر الرقابة المتعارف عليها دولياً – وتنتهجها الهيئة منذ فترة في إشرافها ورقابتها على نشاط التأمين.

21.9 مليار جنيه إجمالى اقساط التأمين بفرعية الممتلكات والأشخاص خلال تسعة أشهرمن عام 2018

وأوضح أن جملة اقساط نشاط التأمين في فرعى تأمينات الممتلكات والأشخاص بلغت حوالى 21.9 مليار جنيه خلال تسعة أشهرمن عام 2018 ، وقامت شركات التأمين المصرية بسداد تعويضات عن نشاطى الحياة والممتلكات بإجمالي 9.8 مليار جنيه عن نفس الفترة.

وأكد رئيس الهيئة أن فعاليات الحلقة النقاشية ستلقي الضوء على منظومة التمويل العقاري التي تخضع لرقابة واشراف الهيئة وما تتضمنها من صيغ التمويل الجديدة، وفرض للإطار القانوني والضوابط الصادرة من مجلس إدارة الهيئة لتنظيم النشاط.

الرابط المختصر