درويش حسنين: هدوء شراء العقار بغرض الاستثمار مؤقت.. والطلب الحقيقي يتزايد

aiBANK

بكر بهجت

أكد المهندس درويش حسنين الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير أن الشركات العقارية حققت مبيعات جيدة خلال العام الجارى والماضي.

E-Bank

وأضاف:” جاء ذلك على الرغم من التحديات العديدة التى شهدها السوق المصرى نتيجة للقرارات الاقتصادية التى كانت ضرورية ولصالح الاقتصاد بصورة عامة والتي قامت بها الدولة منذ حوالي عامين، وأبرزها تحرير سعر الصرف وتأثيره على أسعار الخامات ومدخلات تنفيذ المشروعات العقارية بالكامل ومن ثم أسعار البيع النهائية للعملاء” .

وأشار إلى أن المبيعات التى حققتها الشركات رغم ارتفاع الأسعار تعكس قوة القطاع العقارى والطلب الحقيقي والفعال والذى يتماشى مع متطلبات حقيقية في السوق بما ينفى أية إحتمالات أو أقاويل بشأن حدوث فقاعة عقارية.

ولفت إلى أن الطلب فى الفترة الماضية تركز على شريحة العملاء الذين يرغبون فى الحصول على سكن لسد احتياج حقيقى حالي أو مستقبلي.

وأكد أن هناك تراجع في الطلب من قبل العملاء الذين يقومون بشراء عدة وحدات بغرض الاستثمار وجني أرباح من عمليات إعادة البيع بعد أشهر بما أعطى انطباع لدى بعض الشركات بهدوء المبيعات.

وأضاف أن المقياس الحقيقى للسوق العقاري هو للشريحة التي تطلب الشراء بغرض الاستخدام وهذا موجود، ولكن مع ارتفاع الأسعار فإن راغب الشراء يقوم بمجهود أكبر للتوصل لأقل الأسعار وهذا من أسباب الهدوء النسبي الحالي.

وأوضح أن القطاع شهد منافسة كبيرة مع طرح مشروعات متنوعة، وأن السوق سيظل فى صالح المستثمرين الجادين ذوى التاريخ وسابقة الأعمال القوية وكذلك الشركات الحديثة التى تدخل منتج جيد للسوق بدراسات سليمة، خاصة أن العميل المصرى أصبح أكثر ثقافة ووعياً للتميز بين الشركات واختيار الجادة منها .

كما أن المنافسة بين المطورين العقاريين هي لصالح المستفيد وهذه إيجابية ننشدها جميعاً .

ولفت إلى أن الشركات الجادة أستطاعت تحقيق معدلات مبيعات جيدة استناداً إلى تميز مشروعاتها وثقة العملاء بها .

وأضاف أن الشركة السعودية المصرية للتعمير حققت معدلات مرتفعة من راغبي الحجز بمشروعها بالعاصمة الادارية الجديدة “بلو فير”، رغم طرح عدد كبير من المشروعات بالعاصمة وعدم قيام الشركة بحملات ترويجية مثيلة لبعض الشركات.

وأوضح أن الشركة تحرص على تنويع محفظة استثماراتها ومشروعاتها لتشتمل مختلف المدن والمحافظات وكذلك التنوع بين السكنى والخدمي والفندقي والساحلي .

وشدد على أن القطاع العقارى لديه فرصة كبيرة لاستقطاب العملاء الأجانب والعرب فى ظل ارتفاع قيمة العملة الأجنبية أمام الجنية المصري وبعض العملات الأخري وجاذبية أسعار العقارات وتميز المنتجات المطروحة من قبل الشركات العاملة بالسوق وكذلك الاستقرار الأمني والسياسي الذي تنعم به البلاد .

الرابط المختصر