أحمد زلط مدير مشروع مدينة دمياط للأثاث: 2.5 مليار جنيه تكلفة الإنشاءات الحالية

aiBANK

بكر بهجت – فاروق يوسف

قال المهندس أحمد زلط، القائم بالأعمال الهندسية ومدير مشروع مدينة دمياط للآثاث، إنه قائم على تقديم مفهوم متكامل يستهدف الارتقاء بصناعة الأثاث؛ لخدمة السوق المحلية وزيادة صادرات الأثاث المصري إلى السوق العالمية.

E-Bank

وأوضح زلط، وهو يشرح لمحرري جريدة «حابي» تفاصيل المشروع، أن المدينة، التي تقع على مساحة 331 فدانا في منطقة شطا بمحافظة دمياط، تديرها شركة خاصة برأسمال عام بمشاركة العديد من الجهات المساهمة، منها: المحافظة، التي تشارك بأرض المشروع، وكذلك بنك الاستثمار القومي، وشركة أيادي للتطوير العقاري- أحد الأذرع الاقتصادية لصندوق تحيا مصر- بالإضافة إلى مجموعة من المستثمربن الأجانب، لا تتعدَّى حصتهم 5 % من إجمالي المشروع.

وأضاف أن مدينة الأثاث تنقسم إلى جزأين، أولهما: صناعي، يتمثل في الورش بمساحتها المختلفة، موضحًا أن متوسط مساحة الورش الصغيرة يبلغ 50 مترا، والمتوسطة حوالي 100 متر، بالإضافة إلى مساحات كبيرة من الأراضي المخصصة لإقامة مصانع، لافتًا إلى حجز نحو 60 ألف متر، تمثل 10% من إجمالي مساحة المدينة.

وتابع: كما يشمل الجانب الصناعي بالمدينة مركزًا تكنولوجيا، يختص بقياس اختبارات جودة منتجات الأثاث كافة بالمدينة.

كما نبَّه زلط إلى أن الجزء الثاني من المدينة، الذي يمثل وجهها الاستثماري، فيشمل: مركزًا تجاريًا كبيرا، على مساحة 240 ألف متر، تموله وزارة الإنتاج الحربي بناءً على بروتوكول تعاون بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 3 مليارات جنيه، مشيرا إلى المركز التجاري سيخدم محافظة دمياط كلها، وهو مكون من ثلاثة أدوار، الأول: خاص بمعارض الأثاث فقط، فيما يضم الثاني والثالث العديد من محلات التجزئة والمطاعم وما إلى ذلك.

كما يتضمَّن الجانب الاستثماري لمدينة الأثاث: مركز مؤتمرات ومعارض، وكذلك فندقين 3 و 4 نجوم، ومستشفى مرفق به حوالي 250 سرير، إلى جانب أكاديمية خاصة بتصنيع الأثاث، ونقطة شرطة، ومركز إسعاف وإطفاء، ومسجد، بحسب زلط.

ونبَّه مدير مشروع مدينة الأثاث بدمياط إلى تسليم ورش الطرح الأول، البالغ عددها 184 من إجمالي 250 ورشة، مطلع ديسمبر المقبل، لافتًا إلى أن التخصيص كان بأسبقية الحجز؛ حيث دفع المستفيد 10 آلاف جنيه جدية تعاقد وحجز الورشة ثم استكمال مبلغ 10% من ثمنها بالتزامن مع الاتفاق مع أحد البنوك لتقسيط النسبة البابقية من ثمن الورشة على 10 سنوات بفائدة ثابتة 5% مع سنة سماح؛ لسهولة السداد.

وأكد زلط أن الإدارة الهندسية بمدينة الأثاث أوشكت على الانتهاء من عمليات البنية التحتية وما تشملها من خدمات ومرافق، حيث يعمل بها حوالي 22 شركة مقاولات منها: 20 شركة خاصة بأعمال الإنشاءات فقط، وشركتان لأعمال رصف الطرق، حيث جرى الانتهاء من رصف 98% من الجانب الغربي للمدينة، و85% من جانبها الشرقي، مضيفًا: كما بلغت نسبة أعمال الصرف الصحي نحو 98%، وانتهى العمل بشبكة الكهرباء بنسبة 100% كما الحال في شبكة صرف الأمطار وأعمال توصيل الغاز الطبيعي.

وأردف: وانتهت كذلك إجراءات التعاقد على 3000 خط تليفون بالمدينة، إلى جانب التعاقد مع شركة كونكورت لأعمال النظافة والأمن وحراسة المدينة.
وعن مصادر تمويل المشروع، كشف زلط أن المرحلة الأولى يجري تمويلها من عوائد عمليات البيع، واستدرك: لكن نتيجة لبعض التباطؤ في أعمال البيع تأثرت عملية التمويل ما دعا إدارة المشروع إلى وقف الطرح؛ حتى لا تفقد المدينة مصداقيتها في السوق، خاصة وأن معظم عمليات الحجز كانت بطريقة الأقساط من خلال البنوك.

ولفت إلى أن قيمة الأعمال المنفذة بالمرحلة الأولى من مشروع مدينة الأثاث تبلغ حوالي 2.5 مليار جنيه، من إجمالي 2.7 مليارًا.

وأكد مدير مشروع مدينة دمياط للأثاث أنها لن تكون قاصرة على صناعة الأثاث، وإنما ستشمل عدة أنشطة تسويقية وتجارية وترفيهية، كما ستضم حوالي 6 بنوك منها: البنك الأهلي، وبنك قطر الوطني، والبنك العربي، وبنك الاستثمار، حيث جارٍ حاليا التعاقد معها لإقامة فروعا بالمدينة، موضحًا: وسيتزامن عدد ساعات عملها مع عدد ساعات العمل بالمدينة، بهدف توفير جميع الخدمات المالية للزائرين والعملاء.

وأشار زلط إلى أن شركة مدينة دمياط للأثاث وقعت مؤخرًا عقدا مع شركة إنكورب، وهي إحدى كبريات الشركات في مجال تقديم خدمات الصيانة والأم والإدارة؛ لتقديم الخدمات اللازمة للمدينة.

الرابط المختصر