أخطاء تعلمت منها (3)

aiBANK

بقلم صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني في بايونيرز

يهبط السهم لأسباب كثيرة، بعضها نعرفها وبعضها لا نعرفها، وبعض الأسباب نعلمها ولكن متأخرًا. المهم أن السهم يهبط لأن البائع أصبح لا يبالي بالأسعار التي يبيع بها، فهو فقط يبيع ليتخلص من أسهمه لسبب أو لآخر.

E-Bank

في مقالاتنا التي كانت بعنوان ”الأماني واكتشاف الواقع متأخرًا“ تكلمنا عن تمسك المستثمر بالأمل مع هبوط السهم وعدم تصديقه لهذا الهبوط الشديد إلا بعد فوات الأوان، وتكلمنا عن حد وقف الخسارة وأنه لا غنى عنه حيث إنه لا يحمينا من الخسائر الكبيرة فقط ولكنه أيضًا يجعلنا نتعامل مع الوضع بأسلوب أكثر اتزانًا.

لنأخذ مثالين في السوق المصرية لسهمين عانوا من الهبوط الشديد وهما سهم بالم هيلز وسهم بلتون. بالم هيلز هبط من 5.5 إلى 2 جنيه فقط لا غير. حد وقف الخسارة في بالم هيلز كان عند 4.5 جنيه تقريبًا. أما بالنسبة لسهم بلتون فقد هبط من 16 إلى 6 جنيهات وحد وقف الخسارة كان عند 13.8 أو 12.5 كحد أقصي لمن اشتروا لاحقًا.

زيد وعمرو هي أسماء مستعارة لأشخاص حقيقيين اشتروا هذه الأسهم بأسعار عالية. زيد قام بشراء سهم بالم هيلز عند منطقة الـ4.8-5 جنيهات وعمرو قام بشراء بلتون بسعر عالٍ لا أتذكره.

المهم عند كسر بالم وبلتون لحدود الخسارة (4.5 و13.8 كما ذكرنا) كانت النصيحة أن هذه المستويات تم كسرها لأسفل ويجب على الأقل تقليل الكمية.

رفض الرجلين البيع حيث إن آمالهما كانت كبيرة في أن تستعيد هذه الأسهم عافيتها وتنطلق لأعلى من جديد حيث إن الأخبار السيئة لم تكن قد ظهرت بعد. بدأ السهمان في رحلة الجنوب دون توقف، باستثناء بعض الحركات العرضية التي لم ترقَ إلى حد الصعود الطفيف حتى، وبدأت الأسعار تنهار حتى أن عمرو لم يصدق عينيه وهو يرى سهم بلتون يصل إلى 8 جنيهات وما زال يهبط.

ما حدث بعد ذلك من الرجلين هو ما يحدث دائمًا في هذه الأحوال فقد باع زيد وعمرو الأسهم بأبخس الأسعار في حين أن من قام باحترام حد وقف الخسارة (لا أعلم من الحقيقة) هم من يبحثون عن فرص شراء في هذه المنطقة حيث إن الأسهم بدأت تستقر في هذه المستويات وبدأت تظهر بعض الانحرافات الإيجابية مع مؤشرات العزم مما يزيد من احتمالية صعود هذه الأسهم.

بمعنى أخر، من احترم حد الخسارة ضرب عصفورين كبيرين بحجر صغير، فهو أولًا تجنب الخسارة الكبيرة وثانيًا أصبح تفكيره أكثر عقلانية حيث إنه في هذه الأسعار أصبح يبحث عن فرص شراء بدلًا من البيع بأسعار بخسة.

السؤال الذي قد يتساءله البعض هو الآتي: ”طيب لو بعت بلتون تحت الـ13.8 ونزل بعد كدة لـ10 مثلًا واشتريت وكمل نزول أعمل إيه؟“.

الإجابة سهلة، إذا بعت واشتريت بسعر أقل بكثير وحد الخسارة الجديد تم كسره فليس لديك حل إلا البيع مرة أخرى بخسارة صغيرة أيضًا وفي هذه المرة من الأفضل الانتظار حتى تستقر الأسعار وتبدأ القوة الشرائية في الظهور.

أخيرًا وليس آخرًا: الخسارة الكبيرة لا تأتي من الخسائر الصغيرة ولو كانت كثيرة، بل تأتي من الخسائر الكبيرة ولو كانت قليلة.

الرابط المختصر