حسام فريد: الصناعة تتحرك لتنفيذ استراتيجية لتنمية القطاع

نستهدف 1.2 مليون فرصة عمل خلال السنوات المقبلة

CairoBank

بكر بهجت – فاروق يوسف

قال حسام فريد، مستشار وزير الصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن النهوض بصناعة الأثاث على رأس أولويات الوزارة، ضمن خطتها لتنمية المشروعات الصغيرة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي والصادرات.

وأكد أن وزارة الصناعة بدأت فعليًا التحرك نحو تنفيذ استراتيجية بالتعاون مع غرفة صناعة الأخشاب بهدف تحقيق قفزات فعلية في هذا القطاع خلال فترة وجيزة.

وأشار فريد إلى أن استراتيجية تطوير صناعة الأثاث ترتكز على تعظيم سلاسل القيمة المضافة أو التعميق؛ بالتعاون مع العديد من المصانع بمختلف المناطق، وفي مقدمتها محافظة دمياط، مضيفًا: كما تعمل على تعزيز التعاون المشترك بين الشركات، موضحًا: «فتعاون 20% من هذه المنشآت في تبادل المعلومات كفيلًا بعميق الصناعة».

وتابع: كما تعمل الوزارة بالتعاون مع غرفة صناعة الأخشاب والمجلس التصديري للأثاث على زيادة صادرات القطاع للأسواق الخارجية، وتفعيل منظومة ‏إحلال الواردات، وهو ما يسهم في توفير النقد الأجنبي، مشيرا إلى أن صادرات قطاع الأثاث بلغت خلال ‏الشهور التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 240 مليون دولار‎.

وأكد فريد أن قطاع الأثاث على وجه الخصوص يبرز التكامل بين المشروعات القومية والقطاع الخاص من خلال مدينة دمياط للأثاث، والتي سيكون لها كبير الأثر في حل جزء كبير من مشكلات هذا القطاع، فيما يتعلق بالتمويل والتسويق.

وأشار إلى أن الصادرات في مصر تعتمد على الشركات الكبرى، مضيفًا: «ومن هنا يأتي الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية، اللتين يمثلان العمود الفقري لصناعة الأثاث الأمر الذي سيمكننا من حل تلك المعضلة»، لافتا إلى أن وزارة الصناعة تضع نصب أعينها التجارب الدولية التي سبقتنا في مجال العناقيد الصناعية مما سيساعد على تحقيق النمو المطلوب وتوفير فرص العمل حيث تستهدف توفير ما يقرب من 1.2 مليون فرصة عمل خلال الفترة المقبلة من صناعة الأثاث.

وتحدث فريد عن النموذج المطبق في إيطاليا او الهند؛ حيث تتولى شركة واحدة مسئولية تسويق منتجات حوالي 50 شركة أخرى أو أكثر؛ نظرا لكونها الأكثر خبرة في التعامل مع البنوك أو الأسواق الخارجية، مضيفًا: وهي الثقافة التي نعمل على نشرها في مصر خلال الفترة الحالية، وخاصة في قطاع الأثاث، الذي تمثل الحرف اليدوية والشركات الصغيرة هيكله الأساسي.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا