NBE11-2022
MNHD

شريف البحيري: 25 مليون جنيه من بنك مصر لمستثمري دمياط للأثاث

30 طلب ائتماني جديد تحت الدراسة والدعم لن يقتصر على توفير التمويل وسنقوم بتقديم دورات تدريبية للعملاء

Euro

أمنية إبراهيم

قال شريف البحيري، رئيس قطاع ائتمان الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ببنك مصر أن بنكه بدأ مع مشروع مدينة دمياط للأثاث من بدايته حيث منح التمويل الأساسي لشركة مدينة دمياط للأثاث بقرابة مليار جنيه لإنشاء المدينة وتطوير المرحلة الأولى والثانية من المشروع.

وكشف البحيري في تصريحات خاصة لجريدة «حابي» عن إصدار بنك مصر نحو 50 موافقة نهائية لصالح أصحاب الورش والوحدات من صغار الحرفيين بمدينة دمياط، يبلغ القرض الواحد فيها حوالي 500 ألف جنيه، كما يدرس البنك حاليًا 30 طلبًا ائتمانيًّا جديدًا للحصول على تمويل لشراء وحدات بالمشروع.

وقال البحيرى إن حوالي 15 حالة ائتمانية من الحاصلين على موافقات نهائية جاهزون على التنفيذ فور بدء تسليم الوحدات بالمدينة والمقرر البدء فيه شهر ديسمبر المقبل، بعد أن سدد أصحاب المشروعات نسبة 10% المساهمة الذاتية المقررة، كما سدد بنك مصر نسبة 90% المتبقية.

وكان بنك مصر ثاني بنك حكومي بالبلاد قد وقع بروتوكول تعاون مع شركة مدينة دمياط للأثاث في أكتوبر 2016، بهدف توفير التسهيلات التمويلية اللازمة لتمكين صغار الحرفيين لتملك الوحدات وتجهيزها بأحدث المعدات بهدف التطوير والتحديث للنهوض بصناعة الأثاث بمصر وتحفيز التصدير.

كما انفرد بنك مصر بتدبير تمويل لصالح شركة دمياط للأثاث في منتصف عام 2017، بغرض تمويل إنشاء المدينة الصناعية بحوالي 900 مليون جنيه، لتغطية جزء من التكلفة الاستثمارية لتطوير المرحلتين الأولى والثانية من المشروع.

وأوضح رئيس قطاع ائتمان الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ببنك مصر، أن باقي الحالات الائتمانية الحاصلة على موافقات النهائية والبالغ عددها 35 حالة ائتمانية في مرحلة استيفاء الإجراءات والمستندات وتغطية نسبة المساهمة الذاتية في المشروع والبالغ ثمنها الإجمالي 580 ألف جنيه، يتولى البنك تدبير نحو 500 ألف جنيه منها.

وأكد البحيرى أن خطة بنك مصر في تقديم الدعم للمشروع الذي يعد أحد أهم المشروعات القومية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة الصناعية لن تقتصر على الدعم التمويلي وتدبير الاحتياجات التمويلية لشراء الورش والمعدات، وإنما تشمل الخطة تقديم دعم فني عبر إعداد دورات تدريبية لصالح العملاء إلا أنه أشار إلى أن هذا الشق لم يتم تفعيله بعد نظرًا لعدم تنفيذ اتفاقيات التمويل واستلام العملاء للوحدات بالمشروع.

وأشار البحيري إلى أن القروض الممنوحة لصالح صغار الصناع والحرفيين في مدينة دمياط للأثاث تدخل ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة تصل إلى %5.

وقال إن بنك مصر يعمل على التوسع في تمويل صغار الصناع في مدينة دمياط ويستهدف ضخ المزيد من القروض في إطار خطتة الاستراتيجية للتوسع في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف شريف البحيري في حوار سابق مع جريدة «حابي» عن استهداف بنك مصر تحقيق نمو محفظة قروض قطاع المشروعات الصغيرة والموسطة ومتناهية الصغر بنسبة 150%، لتصل إلى حوالي 25 مليار جنيه بنهاية العام الجاري 2018/2019، مؤكدًا أن الخطة ترمي للتوسع بصورة أكبر في تمويل الشركات متوسطة الحجم.

وقال البحيرى إن البنك نجح في تطوير وتكوين بنية أساسية قوية للقطاع خلال العام المالي السابق وزيادة عدد الموظفين ومحللي الائتمان، إضافةً إلى تطبيق اللامركزية في منح الائتمان، وكلها عوامل تؤهل البنك لتحقيق نمو أكبر مستقبلًا.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca