مصادر: البورصة أكدت صحة التعاملات السابقة لعرض أوراسكوم ـ ثروة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

قالت مصادر أن إدارة البورصة المصرية أكدت صحة تعاملات كانت هيئة الرقابة المالية قد اشتبهت فى تنفيذها بناء على معلومات داخلية تتعلق بعرض الشراء الاختياري المقدم من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة للاستحواذ على حصة تصل حتى 30% من شركة ثروة كابيتال.

E-Bank

وأوضحت المصادر لجريدة حابي أن هذا الاشتباه وراء التوجيه الذي تضمنه بيان هيئة الرقابة المالية أمس الأحد، بخصوص تلقيها مشروع إعلان عرض الشراء من شركة أوراسكوم.

وكانت الهيئة قد طالبت البورصة فى البيان بإتخاذ اللازم من إجراءات رقابية حيال العمليات المشتبه فى تنفيذها بناء على معلومات داخلية.

وقالت أنه جاري دراسة العرض من قبل الهيئة وفقا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لعام 1992.

ويتضمن عرض الشراء المقدم من شركة أوراسكوم وفقا لما ورد بمشروع الاعلان حالتين، الأولى تتمثل فى الاستحواذ على نسبة 30% من أسهم ثروة كابيتال بسعر نقدي يبلغ 7.36 جنيه للسهم.

والحالة الثانية تقضي بالاستحواذ على أسهم بحد أدنى 20% من أسهم شركة ثروة وحتى 30% بسعر 6.62 جنسه للسهم، آى أقل بنسبة 10% عن سعر الطرح.

وإرتفع سهم ثروة كابيتال القابضة بتعاملات اليوم بنسبة 1.6% ليتداول عند مستوي 6.36 جنيه.

وأغلق سهم شركة ثروة كابيتال بتعاملات اليوم على إرتفاع بنسبة 0.47% عند مستوى 6.39 جنيه.

فى حين تراجع سهم أوراسكوم للايستثمار بنسبة 18. 1% بتعاملات اليوم، ليغلق عند مستوى 0.588 جنيه للسهم.

وأوضحت المصادر أن الصيغة التقليدية لهذه النوعية من البيانات تتضمن فى بعض الاحيان النص على مراجعة العمليات السابقة لإعلان العرض، وهو بالفعل إجراء تلقائى تقوم به الإدارات المختصة بالبورصة المصرية مع الاعلان عن آى حدث جوهري بالشركات المتداولة.

والجدير بالذكر أن عرض الشراء الاختياري المقدم من شركة أوراسكوم، جاء فى إعقاب تراجع سهم شركة ثروة بصورة كبيرة بمجرد فتح التداول عليه بالبورصة بعد الطرح.

وفى اليوم التالي لاعلان الهيئة تلقيها خطاب من أوراسكوم للموافقة على تقديم عرض شراء إختياري على أسهم شركة ثروة كابيتال بنهاية شهر أكتوبر الماضي، أعلنت هيئة الرقابة المالية وقف شركة بلتون لترويج الاكتتابات لمدة 6 أشهر، وزيادة مبلغ التأمين المودع من ذراع السمسرة بقيمة 50 مليون جنيه لمدة عام نتيجة لمخالفات فى الطرح الخاص لشركة ثروة كابيتال.

وتمتلك شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة 70% من شركة بلتون المالية القابضة التي تولت إدارة طرح شركة ثروة كابيتال فى البورصة.

ومن المرتقب نظر تظلم شركة بلتون من التدابير يوم الأربعاء المقبل، فيما حددت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة 1 ديسمبر لنظر الشق المستعجل فى الدعوى المرفوعة من الشركة ضد قرارات الهيئة.

وتراجع سهم بلتون المالية القابضة بإغلاق تعاملات اليوم بنسبة 0.83%، عند مستوى 7.19 جنيه للسهم.

ملف .. الرقيب وبلتون

الرابط المختصر