الشمول المالي ومعرض Cairo ICT

aiBANK

بقلم د. ماهر عشم رئيس شركة مصر لنشر المعلومات

يتزامن صدور هذا العدد مع حدث سنوي مهم ألا وهو معرض ومؤتمر الاتصالات والتكنولوجيا iCT وما يحتضنه من مؤتمر ينعقد في دورته الثانية وهو خاص بالشمول المالي والتكنولوجيا المالية.

E-Bank

حظي المؤتمر في دورتين سابقتين بحضور ورعاية فخامة الرئيس شخصيًّا ووقوفه على الأجنحة المختلفة للعارضين مما يعكس اهتمام أعلى سلطة في الدولة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كما سبق سيادته وبادر بتأسيس المجلس القومي للمدفوعات بهدف تحويل الدولة من الاعتماد على النقد في المدفوعات إلى مجتمع لانقدي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة في نظم وآليات المدفوعات ولترسيخ مفهوم الشمول المالي وبسط مظلته لتشمل من هم أقل حظًّا وتعطيهم فرصًا في الحصول على خدمات مالية بما فيها من فرص تمويل تمنحهم الحق في سبل حياة أفضل.

للمعارض والمؤتمرات أهداف كثيرة بخلاف التخصص ومعالجة موضوعات معينة فهي تساهم في تنشيط السياحة وإشغال الفنادق ووضع مصر على خريطة المؤتمرات المتخصصة مما يعزز من مكانتها وأهميتها في نظر العاملين بتلك الصناعات تمامًا كما فعلت دول شقيقة وإن كانت مصر تفوقها في حجم السوق. والكوادر البشرية الوطنية العاملة في المجال.

ولكن تتجلي أهمية هذا الحدث – Cairo ICT – في السنتين الأخيرتين في ارتباط الموضوعين اللذين سبق وذكرتهما، إذ إن التكنولوجيا لم تعط أحد الخيارات المطروحة بل صارت الطريقة الوحيدة لتحقيق أهداف الشمول المالي والمجتمع اللانقدي لذلك فمصر تحتاج إلى هذه المعارض بشدة لأنها في المقام الأول توجد مساحة لكبرى الشركات العالمية لتطلع العاملين بالمجال على أحدث الأنظمة والسبل لتقديم تلك لخدمات حتى نستطيع مواكبة من سبقونا.

ثانيًا هي أيضًا فرصة لشركاتنا الوطنية الكبير منها والناشئ لعرض أحدث ما تم تطويره أملًا في الحصول على التمويل اللازم لإنهاء تلك المشروعات أو على فرصة لدى إحدى المؤسسات ذات الصلة في تبني تلك الحلول واستخدامها.

وبما أنه ليس بتكنولوجيا المعلومات وحدها يتحقق الشمول المالي بل بتوفير بيئة تشريعية حاضنة وسرعة إصدار قوانين طال انتظارها لتمكين تلك الشركات وتفعيل أهداف القيادة السياسية وأيضًا بتوفير بنية تحتية ملائمة من مراكز بيانات وشبكات اتصال ومعلومات سريعة بتكلفة منخفضة تنقصنا بشدة في مصر فإن المؤتمر المصاحب للمعرض ستكون له أهمية كبيرة إن ناقش أهم المعوقات والنقائص وخرج بتوصيات وروشتة للتغلب على ما يعوق واستكمال الناقص وأتمنى أن يحقق هذا المؤتمر ويناقش الموضوعات التالية:

1- كيفية بناء شبكة معلومات أرضية وهوائية سريعة ذات جودة عالية وأداء ثابت يمكن الاعتماد عليها في تقديم الخدمات التكنومالية.

2- أهمية وجود مراكز معلومات معتمدة وعالية الجودة لاستضافة تلك النظم ونشر الحلول المبنية على السحابة الحوسبية.

3- مناقشة البيئة التشريعية وتحديد ما ينقصنا من قوانين وإعداد خارطة طريق لاقتراح مسودات لها.

4- نشر ثقافة التكنولوجيا المالية ونظم المدفوعات الحديثة بين طوائف المجتمع وترسيخ مفاهيمها.

5- إيجاد نافذة موسمية مفتوحة على العالم وأهم المستجدات التكنومالية والخاصة بالبنية التحتية والشبكات وتأمينها.

6- إتاحة فرص للشركات الناشئة للترويج لنفسها ولأحدث ما طورته ولإمكانية الحصول على التمويل الذي تحتاجه لتحقيق النجاح.

7- الاطلاع على تجارب الدول التي تتشابه في ظروفها معنا وسبق وحققت نجاحات على أرض الواقع قي ملفي الشمول المالي والتحول إلى مجتمع لانقدي بهدف لاستفادة منها وتكرارها بدلًا من محاولات لا معنى لها لإعادة اختراع العجلة.

هذا وأتمنى التوفيق لمنظمي هذا الحدث المهم وأتمنى تكراره بصورة أكثر تخصصًا في التكنولوجيا المالية فنحن الأكثر تأهيلًا من حيث حجم الدولة وإمكاناتها البشرية وموقعها الجغرافي لتحقيق نجاحات غير مسبوقة وتقدم وريادة في تلك المجالات فلنبحث بالقطار قبل أن يفوتنا بلا رجعة.

الرابط المختصر