محمد عكاشة: فوري تستهدف استحواذات جديدة وتطلق خدماتها بالإمارات

توقيع شراكة مع أحد أكبر بنوك الإمارات بعد منافسة مع شركات عالمية

aiBANK

فريق حابي

رسم محمد عكاشة، العضو المنتدب لشركة فوري، تفاصيل خطته التوسعية خلال العام الجديد، والتي تتضمن عدة محاور لدعم الانتشار على المستويين المحلي والإقليمي، وكذلك تتنفيذ استحواذات جديدة تعزز منصة خدمات فورى.

E-Bank

وكشف عن توقيع شراكة مع أحد أكبر البنوك في الإمارات بعد منافسة مع عدد من الشركات العالمية، ومن المنتظر إطلاق خدمات فورى هناك قريبًا.

وأوضح أن هذه الشراكة تأتي في إطار خطة فوري المستقبلية للتوسع خارج مصر، على أن تكون البداية من السوق الإماراتية.

والجدير بالذكر أن هذا الإتفاق يعد أولى ثمار المحاولات التي خاضتها شركة فوري للتوسع بالسوق الاماراتي على مدار السنوات الاربع الماضية ضمن خطتها للتوسع الاقليمي، على أن يعقبها أسواق خليجية آخرى وفقا لتصريحات رئيسها التنفيذي أشرف صبري فى مايو 2014، قبيل المشاركة بمعرض ومؤتمر “البطاقات والمدفوعات في الشرق الأولى» الذي إستضافته دبي .

وأوضح عكاشة أن فوري تستثمر حاليًا في الشركات المكملة لمنظومة الدفع الخاصة بها، عبر الاستحواذ على حصص غير حاكمة، لافتًا إلى أن هذا العام تم ضخ استثمارات في ثلاث شركات، هي بوسطة وتذكرة ووفرها.

تطوير الحلول من خلال الاستحواذ علي حصص أقلية في شركات ناشئة متميزة

وقال: «نسعى للاستثمار في شركات أخرى تفيد فوري في خططها المستقبلية، فاستراتيجية الشركة تركز على تطوير الحلول من خلال الاستحواذ علي حصص أقلية في شركات ناشئة متميزة في مجالها وتقدم حلولًا تكنولوجية مكملة لنظم الدفع».

وأكد عكاشة أن فوري لديها شراكات قوية مع القطاع المصرفي وشركات المحمول وكذلك شركات توزيع المنتجات الغذائية الكبرى، كما يتم العمل معهم على التوصل إلى حلول تكنولوجية مبتكرة لمشاكل تقليدية.

وأضاف أن شركته تعمل بشكل دائم على رفع القدرة الاستيعابية للشبكة لمواكبة النمو في عمليات الدفع وعدد الخدمات المتاحة، كذلك الاستثمار في نشر الماكينات الذي أصبح مكلفاً نظرًا لارتفاع الأسعار.

ضخ 200 مليون جنيه استثمارات لرفع القدرة الاستيعابية للشبكة.. ورصد مبلغ أكبر للعام الجديد

وقال عكاشة: “رصدنا استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه خلال العام الجاري، استخدمت كلها، ومن المرتقب أن يتم رصد مبلغ أكبر لاستثمارات العام الجديد”.
وأشار إلى ارتفاع عدد نقاط البيع إلى حوالي 90 الف نقطة، كما يتم حاليًا إجراء نحو 2 مليون عملية دفع يومية من خلال شبكة فوري التي توفر نحو 400 خدمة مختلفة.

40 مليار جنيه مدفوعات متوقعة من خلال الشبكة بنهاية العام مقابل 25 مليار جنيه العام الماضي

وتوقع عكاشة أن يصل حجم المدفوعات من خلال الشبكة بنهاية العام الجاري إلى 40 مليار جنيه، مقابل 25 مليار جنيه في العام الماضي، لافتًا إلى أن عدد المستخدمين ارتفع إلى نحو 20 مليون مواطن شهريًّا.

وعلى صعيد المنتجات الجديدة، أكد عكاشة أن هناك عددًا من الخدمات الرئيسية التي تعمل الشركة على تقديمها وفي مقدمتها خدمات التجارة الإلكترونية.

وأكد أن التجارة الإلكترونية تتمتع بفرص واعدة للنمو إلا أنها تواجه عددًا من التحديات أهمها خدمات الدفع والذي عادة يتم بطريقتين إما من خلال الكريدت كارد وهذه الكروت عدد مستخدميها لا يزيد عن مليوني شخص، أو الدفع عند الاستلام، وهذان الحلان يمثلان عائقًا أمام نمو التجارة الإلكترونية بالشكل المطلوب.

Fawry Pay توفر حلولًا لتحديات نمو التجارة الإلكترونية.. ومتاجر للإيجار تدار عبر الموبايل

وأضاف أن هذا الوضع دفع فوري لإطلاق خدمة جديدة الشهر الماضي تحت اسم Fawry Pay وهي عبارة عن حل متكامل يسهل على الشركات المتوسطة والصغيرة دخول مجال التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال عدة خدمات تقدم عبر ربط الموقع بالخدمة الجديدة بما يتيح للعميل وسائل دفع مختلفة..

وأوضح أن وسائل الدفع تتضمن الكريدت كارد أو الدفع كاش من خلال كود يستخدمه العميل للدفع في فروع فوري المختلفة أو حتى الدفع بالتقسيط أو من خلال محفظة المحمول مباشرة.

وأشار إلى أن مجموعة حلول Fawry Pay تشمل خدمات الشحن والتوصيل، عبر تحويل الطلب بعد إتمام عملية الشراء أوتوماتيكيًّا لواحدة من شركات الشحن «بوسطة – أرامكس» حتى يتثنى للشركة التي تستخدم هذه الخدمات التركيز على نشاطها الأساسي وترك مشاكل الدفع والتوصيل والشحن لشركة فوري.

وأوضح أنه تم حل مشكلة استرداد قيمة المنتجات المرتجعة وذلك من خلال كود يصل في رسالة للعميل يقوم باستخدامه في أي فرع لشركة فوري ليحصل في مقابله على القيمة المالية للمنتج المرتجع.

ولفت إلى ميزة أخرى لخدمة Fawry Pay وهي shop builder والتي تتيح للأفراد الحصول على متجر إلكتروني جاهز مقابل إيجار شهري ليتمكن بعد ذلك من إدارة متجره الإلكتروني عبر الموبايل بسهولة.

وأشار إلى منتج خاص ببرامج الولاء للشركات، والتي من خلالها يمكن للشركات تحفيز العملاء على شراء أو استخدام خدمة معينة، حيث يحصل العميل على نقاط مجانية مقابل استخدام الخدمة ليستبدلها بمبالغ نقدية من فروع فوري.

وقال إن هذه الخدمة تم تفعيلها حاليًا مع شركة اتصالات مصر وبنك المشرق وعدد آخر من الشركات، فضلًا عن خدمة صرف معاشات عملاء بنك ناصر الاجتماع ، التي تم إطلاقها مؤخرًا.

إتاحة شحن المحافظ الإلكترونية لعملاء فودافون وأورنج.. وقبل نهاية العام لعملاء اتصالات

كما لفت إلى إتاحة خدمة شحن المحافظ الإلكترونية لعملاء مشغلي المحمول، مشيرًا إلى أن الخدمة متاحة حاليًا لعملاء فودافون وأورنج، وقبل نهاية العام سيتم إتاحتها لعملاء شركة اتصالات.

وفيما يتعلق بالتحديات التي يواجهها القطاع ووضع المنافسة مع تزايد الاهتمام بهذه النوعية من الخدمات، أكد عكاشة أن التحديات تتلخص في التكلفة الاستثمارية العالية، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه مع تزايد العمليات التي تتم عبر الشبكة تتجاوز شركته هذا التحدي.

وأشار إلى أن المنافسة شيء صحي لأي صناعة وتنعكس في النهاية في مصلحة المستخدم والمواطن، كما تدفع شركته للتركيز الدائم على تحسين الخدمة وتطويرها بشكل مستمر.

وقال: «ما زلنا نستحوذ على الحصة الأكبر في هذا القطاع ونأمل أن نستمر في هذا الوضع عن طريق تقديم خدمات مبتكرة، مع سرعة التنفيذ والانتشار والتركيز على خدمة عملاء متميزة”.

التكنولوجيا المالية تحتاج دعمًا حكوميًّا لسرعة إصدار التشريعات وتشجيع تصدير الخدمات

وأكد عكاشة أن صناعة التكنولوجيا المالية تحتاج إلى دعم حكومي من حيث سرعة إصدار التشريعات وتشجيع الشركات العاملة على تصدير ما نجحت فيه لدول أخرى.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت حدوث نقلة نوعية في مصر على صعيد ميكنة عمليات الدفع، وخاصة بعد تأسيس المجلس القومي للمدفوعات وذلك لأن هذا المجلس جمع كل الوزارات والهيئات والبنك المركزي والجهات السيادية المختصة تحت سقف واحد، مما يسهل تنفيذ القرارات المتخذة من جانب المجلس.

وأضاف: «ما زال هناك حاجة إلى السرعة في اتخاذ القرارات، فلا يمكن التحول من مجتمع نقدي إلى لانقدي مباشرة، ولكن هناك مرحلة ستتواجد فيها الأنظمة القديمة لعمليات الدفع بجانب الأنظمة الحديثة، كذلك يجب وضع محفزات ومزايا لمستخدمي الحلول الرقمية للمدفوعات لنشر الخدمة بشكل أسرع».

وأكد عكاشة صعوبة دفع المواطن تجاه استخدام الوسائل الإلكترونية دون تقديم ميزة إضافية مثل تكاليف أقل أو توفير للوقت أو وضع محفز مالي ومكافآت.
وأوضح أن فوري لديها شراكات قائمة مع الحكومة وبنوك وطنية بهدف تقديم خدمات بنكية وجماهيرية لتوصيل الخدمات المالية لقطاع كبير من المواطنين عن طريق التكنولوجيا المالية.

وأشار إلى التركيز على المحمول كوسيلة سهلة ومتاحة لمعظم قطاعات الشعب.

الرابط المختصر