NBE11-2022
MNHD

التجاري الدولي: مباحثات بين إتحاد البنوك والمالية والضرائب بشأن تعديلات ضريبة الدخل

دراسة أثر فصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة على القوائم المالية عقب صياغة اللائحة التنفيذية

Euro

رنا ممدوح

أكد البنك التجاري الدولي فى بيان للبورصة اليوم، أن هناك قناه إتصال مفتوحة بين إتحاد بنوك مصر ووزارة المالية ومصلحة الضرائب بشأن الضريبة المقترحة والتي تسمح بفصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة العامة فى وعاء مستقل عن باقى الإيرادات الآخرى بنتائج أعمال البنك.

وأضاف أنه تجري حاليا مباحثات ومقترحات بشأن الصياغة النهائية للائحة التنفيذية الخاصة بتطبيق القانون.

وأكد أنه فور الانتهاء من الصياغة النهائية للائحة التنفيذية والوقوف على آلية التنفيذ وكيفية إحتساب تلك الضريبة وتاريخ بدء تنفيذها، سيقوم البنك بدراسة هذا التعديل وأثره على القوائم المالية.

جاء ذلك ردا على إستفسارات البورصة بخصوص قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، وبيان مدى تأثير الضريبة المقترحة، والتي تسمح بفصل إيرادات عوائد أذون و سندات الخزانة العامة فى وعاء مستقل عن باقي الايرادات الآخرى بنتائج أعمال البنك.

وأكدت وزارة المالية في بيان الخميس الماضي، عدم فرض أي أعباء ضريبية جديدة فيما يتعلق بسعر الضريبة أو السياسة الضريبية على المستثمرين في الأوراق المالية الحكومية بعد تعديل المعالجة الضريبية على عوائد الأذون والسندات.

أضافت أنه سيتم الإبقاء على سعر الضريبة على عوائد الأذون والسندات الحكومية عند 20%، والضريبة على الأرباح التجارية والصناعية عند مستواها الحالي عند 22.5.%.

وتراجع سهم البنك التجاري الدولى بنسبة 1.63% فى مستهل تعاملات البورصة اليوم.

كما تراجعت أغلب اسهم قطاع البنوك المتداولة بالبورصة ، وسجل سهم البنك المصري الخليجي إنخفاض بنسبة 2.19%،كما تراجع سهم بنك أبو ظبي الاسلامي بنسبة 1.25%.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca