تراجع أسهم البنوك يهبط بالبورصة 0.79% في ختام تعاملات الإثنين

aiBANK

رنا ممدوح
ختمت البورصة المصرية تعاملات اليوم الإثنين في المنطقة الحمراء، بعدما هبط مؤشرها الرئيسي EGX30 بنسبة 0.79%، بدفع من أسهم البنوك، التي شهدت تراجعًا على مدار الجلسة، تأثرًا بموافقة مجلس الوزراء على تعديل المادة رقم 59 من قانون الضريبة على الدخل، والتي تقضي بفصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة في وعاء ضريبي مستقل.

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي مصر- صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الثلاثيني- بنسبة 1.72%.

E-Bank

وأكدت وزاة المالية، في بيان لها اليوم، تعديل قانون ضريبة للعوائد على أذون وسندات الخزانة لمعالجة بعض الاختلالات القائمة كي تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية.

وبقي سعر الضريبة على عوائد الأذون والسندات الحكومية عند 20% والضريبة على الأرباح التجارية والصناعية عند 22.5%.

وسجل سهم مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر التراجع الأكبر بين أسهم قطاع البنوك بنسبة 5.02%، تلاه سهم بنك قناة السويس بنسبة 3.11%، ثم سهم التعمير والإسكان بنسبة 2.40%.

وانخفض سهم بنك قطر الوطني الأهلي بنسبة 1.95%، تلاه فيصل الإسلامي المصرية بنسبة 1.89%، يليه سهم البنك المصري لتنمية الصادرات بنسبة 1.77%.

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 1.72%، تلاه سهم بنك البركة مصر بنسبة 0.73%، في حين لم تتغير أسعار سهمي بنكي الكويت الوطني وجريدي أجريكول مصر.

وانخفض كل من مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.15%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا، بنسبة 0.26%.

وبلغ إجمالي التداولات بختام تعاملات اليوم 793.809 مليون جنيه، على 169 شركة من خلال 21925 عملية.

وتراجعت الأسعار السوقية لأسهم 73 شركة، مقابل ارتفاع أسهم 60 شركة، في حين لم تتغير أسعار 36.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء، وسجلوا صافي بقيمة 89.919 مليون جنيه، منها 55.801 مليون جنيه للأفراد، و 34.118 مليون جنيه للمؤسسات.

في حين سيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين الأجانب، محققين صافي بقيمة 73.119 مليون جنيه، منها 71.420 مليون جنيه للمؤسسات، و1.699 مليون جنيه للأفراد.

وسجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي بيع بقيمة 16.800 مليون جنيه، بدفع من المؤسسات التي حققت صافي مبيعات بقيمة 24.405 مليون جنيه، مقابل 7.604 مليون جنيه صافي شراء من الأفراد.

واستحوذت تعاملات المصريين على نسبة 63.92% من إجمالي تعاملات البورصة، بينما استحوذ الأجانب على 27.8% والعرب على 8.28%، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وهيمنت المؤسسات على 53.84% من تعاملات البورصة خلال جلسة اليوم، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 46.15 %.

وصعد سهم ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 1.94%، على صدى موافقة هيئة الرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء الاختياري المقدم من أوراسكوم للاستثمار القابضة للاستحواذ على حصة غير حاكمة من أسهمها.

ونص العرض على التنفيذ خلال 10 أيام عمل فعلية، تبدأ من يوم الأربعاء 28 نوفمبر الجاري حتى إغلاق تعاملات الثلاثاء 11 ديسمبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن نتيجة العرض بنهاية تعاملات هذه الجلسة.

في حين لم تتغير القيمة السوقية لسهم أوراسكوم للاستثمار القابضة، ليبقي على أخر إغلاق له عند 0.569 جنيه.

وتصدر سهم التوفيق للتأجير التمويلي أيه .تي. ليس قائمة الأكثر انخفاضًا بنسبة 6.01%، تلاه سهم الأهرام للطباعة والتغليف بنسبة 5.55%، ثم سهم ليسيكو مصر بنسبة 5.54%.

في حين تصدر سهم الإسكندرية لأسمنت بورتلاند قائمة الأكثر ارتفاعًا بنسبة 8.36%، تلاه سهم المنصورة للدواجن بنسبة 7.16%، ثم سهم الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير أيكون بنسبة 6.03% .

بدوره، قال معتصم الشهيدي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، إن هبوط السوق، بجلسة اليوم، جاء تأثرا بقرار مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل المادة رقم 59 من قانون الضريبة على الدخل، والتي تقضي بفصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة في وعاء ضريبي مستقل.

وتوقع أن يؤثر هذا التعديل بنسبة تتراوح من 5 إلى 15 % على أرباح البنوك باختلاف استثماراتها.

وأوضح الشهيدي أن قياس الأثر النهائي لهذا التعديل على أسهم قطاع البنوك بالبورصة المصرية يأتي بعد إصدار الصيغة النهائية للقانون من مجلس النواب الجهة المنوطة لإصدار هذا الإقرار.

كما لفت إلى أن البورصة استقبلت خبرين إيجابين، وهما قبول عرض أوراسكوم للاستثمار القابضة للاستحواذ على حصة غير حاكمة من أسهم ثروة كابيتال، الذي يؤدي إلى تقليل عدد الناس المتضررة من الطرح بجانب اعتماد اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون سوق المال وبدء العمل به بما يساعد على تسهيل عمليات الاستحواذ بالمبادلة، واقتراض الأسهم بغرض البيع وخلق أدوات مالية جديدة كالسندات الخضراء.

ورجح الشهيدي أن يحاول المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية التماسك عند مستوى الدعم 13 ألف نقطة بتعاملات الغد.

وفي سياق متصل، أرجع عادل عبد الفتاح، رئيس شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، هبوط مؤشرات البورصة بتعاملات اليوم إلى تراجع سهم البنك التجاري الدولي الذي يملك مايقارب من 35% من الوزن النسبي للمؤشر الثلاثيني.

ورجح أن تتأثر أرباح البنوك بهذا التعديل بنسبة تتراوح بين 10 إلى 17% بحد أقصى.

وفيما يتعلق بقبول عرض أوراسكوم، قال عبد الفتاح إنه يتوقف على كمية الأسهم المعروضة من ثروة كابيتال، والسعر الذي يتم التنفيذ عند إما 6.32 جنيه، أو 7.36 جنيه.

وأشار إلى أن هذا العرض يعود بالنفع على البورصة لأنه يقلل من حجم المتضررين من طرح ثروة كابيتال الذي هبط بنسبة 11.14% في اليوم الأول لتدوله.

ولفت إلى أن الأمر الإيجابي هو حفاظ الأسهم على مستويات الدعم لها وعلى رأسهم جلوبال تيلكوم القابضة، وبايونيرز القابضة.
وصعد كل من بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 0.31%، وسهم جلوبال تيلكوم، بنسبة 1.41%.

وتوقع أن تتماسك مؤشرات البورصة بتعاملات جلسة الغد، على أن يستهدف المؤشر الرئيسي الوصول إلى مستوى 13100 نقطة، محاولاً الحفاظ على مستوى الدعم عند 13000 نقطة.

الرابط المختصر