9.5 مليار دولار واردات مصر من السلع التموينية الاستراتيجية حتى أكتوبر الماضي

القمح يتصدر الواردات بقيمة 2.1 مليار دولار والأرز في المرتبة الأخيرة

aiBANK

بكر بهجت

بلغ إجمالي واردات مصر من السلع التموينية الاستراتيجية 9.5 مليار دولار خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بصادرات قيمتها 606 مليون دولار فقط، وفقا لتقرير هيئة الرقابة على الصادرات والوارادت.

E-Bank

وأوضحت بيانات التقرير الذي حصلت جريدة “حابي” على نسخة منه أن القمح جاء على رأس قائمة السلع الأكثر استحواذا على الواردات بقيمة 2.1 مليار دولار خلال الفترة من يناير لأكتوبر بينما بلغت صادراتنا من القمح 2 مليون دولار، وجاءت الذرة في المرتبة الثانية بواردات قيمتها 1.5 مليار دولار، بينما بلغت صادرتنا منها 2 مليون دولار.

وبلغت وارداتنا من اللحوم 1.2 مليار دولار، خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري في مقابل صادرات قيمتها 2 مليون دولار، كما استوردت مصر خلال نفس الفترة فول الصويا بقيمة 1.1 مليار دولار، وصدرت ما قيمته 226 ألف دولار من نفس المنتج.

ولفت التقرير إلى أن واردات مصر من الزيوت النباتية منذ بداية العام وحتى أكتوبر الماضي بلغت 1 مليار دولار، وبلغت صادراتها من نفس المنتج 66 مليون دولار.

واستوردت مصر أسماك وقشريات بقيمة 561 مليون دولار، بينما صدرت ما قيمته 26 مليون دولار من نفس المنتج، واستوردت أيضا ألبان ومنتجاتها بقيمة 545 مليون دولار وبلغت صادراتها من نفس المنتج 258 مليون دولار.

وبلغت واردات مصر من السكر خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 509 مليون دولار، وبلغت صادرتها من نفس المنتج 180 مليون دولار، بينما استوردت مصر شاي بقيمة 570 مليون دولار وصدرت ما قيمته 5 مليون دولار من نفس المنتج.

وفيما يتعلق بالفول فبلغت واردات مصر منه 182 مليون دولار وبلغت صادراتها 13 مليون دولار، بينما بلغت واردات مصر من الحيوانات الحية 161 مليون دولار، وبلغت صادراتها من نفس المنتج 56 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن واردات مصر من الياميش منذ بداية العام وحتى أكتوبر الماضي بلغت 81 مليون دولار، وبلغت صادراتنا منه 43 مليون دولار، بينما بلغت واردات مصر من الدواجن 61 مليون دولار، وبلغت صادراتها منها 1 مليون دولار.

وبلغت واردات مصر من العدس خلال الفترة من يناير لأكتوبر الماضي 58 مليون دولار بينما بلغت صادراتنا من نفس المنتج 7 مليون دولار، وبلغت واردات مصر من الأرز خلال نفس الفترة 56 مليون دولار، ولم تصدر مصر أي كميات للأرز نتيجة قرار وقف تصديره.

الرابط المختصر