شعاع: المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي للمستثمر الصبور

aiBANK

رنا ممدوح

اعتبر محمد سعد ومحمد سبل محللان ماليان بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن الارتفاع المحدود لسهم الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي MPRC، جاء بدفع من النمو البطئ للإيرادات التى حققت معدل نمو سنوي مركب لآخر 4 سنوات بنسبة 4٪ فقط.

E-Bank

وأوضحوا في تقرير صادر عنهما اليوم، أن الشركة تمكنت من تحقيق إيرادات بنحو 281.4 مليون جنيه في التسعة أشهر الأولى من 2018، وهي زيادة سنوية بنحو 4%، وتتطلع وفقًا لمستهدفات ميزانية عام 2018 تحقيق إيرادات بنحو 356.4 مليون جنيه.

وافترضوا، أنه بتكرار أداء الشركة على مدار العام في الربع الرابع، فسوف تتخطى MPRC مستهدف إيراداتها في 2018 بنحو 5%.

وأوضح، أن قيمة MPRC تكمن في أصولها غير المستخدمة أو مستغلة بشكل جيد.

لذلك نصحوا المستثمرين مراقبة أي أخبار قد تشير إلى إعادة استغلال لأصول الشركة، كونها تعد المحفز الرئيسي لحركة السهم.

في هذا الصدد، يتداول MPRC حاليًا عند مضاعف قيمة دفترية 0.42 مرة ، وهو ما يُعد خصمًا بنسبة 50٪ من أعلى مضاعف قيمة دفترية حققه منذ 2014 والذي بلغ 0.83 مرة في يناير 2018.

ولفتوا، إلى أن الشركة تحظى بمعدلات سيولة مرتفعة، حيث تميزت ميزانية MPRC بانخفاض نسبة الديون، وهو ما يعني أنها بمنأى عن المخاطر المصاحبة لارتفاع أسعار الفائدة.

وسجلت الشركة صافي نقدية في التسعة أشهر الأولى من 2018 نحو 317مليون جنيه، في حين أن القيمة السوقية الحالية لها تقدر بحوالي 906 مليون جنيه.

ولفتوا، أن هناك تحسُن في هامش مجمل ربح الشركة الذي ساعد بدوره في نمو في الأرباح بشكل كبير، حيث حققت نمواً سنوياً بنحو 169% في ربحية السهم لتسجل 30قرشاً للسهم.

وقد ارتفع هامش صافي ربح الشركة ليسجل 22% في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بـ 9% من نفس الفترة من العام الماضي.

ويأتي تحسُن الأرباح في ضوء ارتفاع هامش مجمل الربح والذي بلغ 40% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 31% خلال نفس الفترة من العام الماضي، بجانب انخفاض في بعض التكاليف غير النقدية.

وأشاروا، إلى أن هذا يعني أن صافي نقدية الشركة يمثل حوالي 35% من قيمتها السوقية.

وتوقعوا أن يكون تعاقد الشركة الذي تم في بداية 2018، أثر إيجابي علي التدفقات النقدية المستقبلية.

ويتضمن التعاقد بيع حق انتفاع المنطقة الترفيهية ماجيك لاند لشركة الحكير للاستثمارات والتنمية لمدة 30 عامًا، بقيمة 12 مليون جنيه سنويًا بزيادة قدرها 300 ألف جنيه سنويًا، بالإضافة إلى 5% من مجمل الربح السنوي قبل حساب الإهلاكات.

الجدير بالذكر، أن إيرادات نشاط الاستوديوهات والخدمات الإنتاجية تمثل حوالي 81% من إجمالي إيرادات الشركة ويليها إيرادات الأكاديمية الدولية بنسبة 14%.

يذكر أن الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي (MPRC) أسست في عام 1997 كشركة مساهمة تعمل بموجب قانون المناطق الحرة.

ويرتكز نشاط الشركة على توفير وسائل إنتاجية يمكن تأجيرها أو بيعها للغير للأغراض التليفزيونية والسينمائية بالإضافة إلى أنشطة الإنتاج الفني بمختلف أنواعها. علمًا بأن MPRC تمتلك الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام.

الرابط المختصر