بلومبرج: المعالجة الضريبية الجديدة أقل تأثيرا على البنوك من المتوقع وقت الإعلان عنها

الشهية تجاه الديون الحكومية تراجعت منذ الإعلان عن التغييرات.. والعوائد إرتفعت

aiBANK

إعداد ـ حابي

قال ذراع البحوث ببنك الاستثمار المجموعة المالية -هيرميس إن التغيير المقترح في طريقة فرض ضرائب على أوراق الدين الحكومية قد لا يؤثر على أرباح البنوك بالدرجة التي كانت متوقعة في البداية.

E-Bank

جاء ذلك خلال تقرير حديث لوكالة بلومبرج ، أشارت فيه إلى أن إعلان خبر أن الحكومة تغلق ثغرة ضريبية مربحة نهاية الإسبوع الماضي ، عصف بأسهم البنوك في الأيام الأخيرة ، خاصة أسهم البنك التجاري الدولي.

وهبط سهم البنك التجاري الدولي الذي يمثل نحو ثلث المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنحو 12% خلال خمسة أيام، وحتى تعاملات جلسة الأثنين التي بلغ خلالها أدنى مستوى في عام.

وأضافت ان المجموعة المالية هيرميس قدرت في البداية إنخفاض أرباح البنك التجاري الدولي لعام 2018 بنسبة 26 % بسبب التغيرات في طريقة حساب الضريبة ، كما أوصت بتقليص أسهم البنوك.

فى حين تقول الأن هيرميس أنه نظرًا لأن التغييرات المقترحة لن تكون ذات أثر رجعي ولن تنطبق على الدين الحكومي الذي تم شراؤه قبل تنفيذ القرار ، فلن يكون هناك تأثير كامل حتى عام 2020.

وأضافت أنه إذا تمت الموافقة على التغييرات المقترحة بالقانون من قبل البرلمان بحلول نهاية العام ، “فهذا من شأنه أن يمنح البنك التجاري الدولي الوقت لتغيير تكوين الميزانية العمومية ، لجعلها أكثر كفاءة على المستوى الضريبي”.

وأشارت بلومبرج إلى أن المحللون يقولون أن الديون المصرية تمثل حوالي 35٪ من أصول البنوك، كانعكاس للعلاقة التكافلية بين الجهاز المصرفي والحكومة ، التي اعتمدت على مبيعات الديون للمساعدة في سد العجز في الميزانية.

وانخفضت الشهية تجاه الديون الحكومية المحلية منذ الإعلان عن التغييرات، وإرتفعت العوائد.

ويظهر الرسم البياني التالي الاختلاف بين العروض المقدمة والمقبولة على سندات لمدة ثلاثة أشهر ، بما في ذلك أحدث عملية بيع يبحث فيها المستثمرون عن عوائد ،والتي جاءت في بعض الحالات ، أعلى من 23%.

الرابط المختصر