ENB2021_900x90

البترول توقع عقد إنشاء أول محطة تبريد مركزي بالعاصمة الإدارية الأحد المقبل

بكر بهجت

توقع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، الأحد المقبل، عقد إنشاء أول محطة تبريد مركزي (district cooling) مع وزارة البترول والثروة المعدنية.

ووفقا للعميد خالد الحسيني، المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية، فإن محطة التبريد تم تصميمها لتواكب أحدث المحطات في العالم، وهي تعتبر الأكبر في مصر وأفريقيا حيث تنتج ١٢٠ ألف طن سنويا على مرحلتين، والأولى في العالم من خلال استخدام وحدات تعمل بالكهرباء وأخرى تعمل بالغاز الطبيعي مجتمعة.

وأضاف، في بيان الشركة، أن المحطة تشمل أيضا التخزين الحراري thermal storage مما يؤمن عمل المحطة حتى في حال انقطاع مصدر الطاقة، ويحفظ استمرار الخدمة في الأوقات كافة.

وأوضحت أن المحطة تعتمد على نظام تخزين الطاقة أثناء الليل لاستخدامها في فترات الذروة وهو ما يحقق وفر إضافي في القدرة الكهربائية المطلوبة بحوالي ٢٠٪.

ومن المقرر، وفقا للحسيني، أن يتم تطبيق نظام التبريد المركزي في عدة مناطق بالعاصمة الإدارية مثل حي السفارات وحي الأعمال المركزية.

وتتولى شركة ( جاز كول) إحدى الشركات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية عمليات التنفيذ، واستعانت شركة العاصمة الإدارية بالمكتب الاستشاري للمهندس أحمد عبد الغني Allied Consultants.

الرابط المختصر