شعاع تتوقع اتساع نطاق حركة سعر الصرف مع عودة تدفقات الأجانب للإنتربنك

aiBANK

أمنية إبراهيم

عرضت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية في مذكرة بحثية، رؤيتها حول قرار البنك المركزي إنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب للخارج، اعتبارًا من 4 ديسمبر 2018، بالنسبة للاستثمارات التي تدخل السوق المصرية بعد التاريخ المذكور.

E-Bank

وقالت شعاع في المذكرة التي أعدتها إسراء أحمد محلل اقتصادي أول بالشركة، إن الهدف الأصلي للآلية كان ضمان توافر السيولة اللازمة من العملات الأجنبية بسعر السوق للمستثمرين حال خروجها عبر البنك المركزي.

وأضافت: وكان الهدف من ذلك استعادة ثقة المستثمرين أثناء فترة أزمة النقد الأجنبي، وتعزيز الثقة في توافر النقد الأجنبي وبالتالي تحفيز التدفقات.

قرار متوقع

وذكرت شعاع أن أحد أهم ركائز برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يشرف عليه صندوق النقد الدولي هو اعتماد نظام مرن لسعر الصرف، وقد اعتبر الصندوق الآلية المطبقة بطريقة ما، نوعًا من التدخل في سوق العملات الأجنبية.

وتابعت: لذا كان مرجح إلغاءها، ولكن من ناحية أخرى فضلت السلطات المصرية الاحتفاظ بالآلية لبعض الوقت لتعزيز ثقة المستثمرين، ولذا فضل البنك المركزي المصري التحول التدريجي نحو سوق الإنتربنك، عندما أعاد تسعير الآلية قبل نحو عام، في 3 ديسمبر 2017، مضيفة: وهو ما شجع المزيد من المستثمرين على تحويل معاملاتهم عن طريق الإنتربنك الذي أصبح بديلًا أقل تكلفة منذ ذلك الحين.

وأردفت أن المركزي يرى الآن أن الوقت قد حان لأن يكون سوق الإنتربنك هو السوق الرئيسية للعملات الأجنبية، وبالتالي قرر وقف العمل بآلية تحويل الأموال.

لا أعباء جديدة

وذكرت شعاع كابيتال أن وقف العمل بالآلية يخص التدفقات الجديدة بعد 4 ديسمبر 2018، بينما تظل الآلية فعالة للأرصدة القائمة بالفعل قبل هذا التاريخ، وبالتالي ستتعامل البنوك فقط مع التدفقات اللاحقة على تطبيق القرار من وإلى البلاد، ولذا لا ترى وجود ضغط إضافي على مراكز البنوك في العملات الأجنبية نتيجة للقرار.

مزيد من التدفقات

وأضافت: بعد تطبيق القرار، سيكون لدى المستثمرين الأجانب الذين يدخلون السوق المصرية للاستثمار في أدوات الدين المحلي وسوق الأسهم بوابة واحدة فقط وهي الإنتربنك، لذا ترى شعاع أن هذا سيؤدي إلى انتعاش صافي الأصول الأجنبية للبنوك على المدى القريب.
واستدركت: إلا أن ذلك لا زال يخضع بدرجة عالية إلى شهية المستثمرين الأجانب للاستثمار في الأصول المصرية وصافي تحركاتهم كصافي شراء وبيع.

تحرك أكبر في سوق الصرف

واعتبرت شعاع كابيتال وقف آلية تحويل أموال المستثمرين بمثابة تحرك نحو سوق صرف أكثر مرونة، وسيؤدي هذا بطبيعة الأمر إلى نطاق أوسع لتذبذب سعر الصرف من السائد حاليًا.

ومع ذلك ترى شعاع كابيتال إنه من غير المتوقع أن يتعرض سعر الصرف لصدمة كبيرة إثر وقف آلية التحويل، حيث ترجح – رغم التذبذب على نطاق أوسع – أن يبقى المتوسط الذي يتحرك حوله سعر الصرف عند المستويات الحالية على المدى المتوسط ، دون 18 جنيه للدولار الأمريكي.

كما تستبعد أي تأثير سلبي على أرصدة الاحتياطيات الرسمية للبنك المركزي.

 

الرابط المختصر