السوق لم تتأثر بتخفيض جمارك السيارات الكهربائية

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال خالد سعد، مدير عام شركة بريليانس البافارية والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات، إن السوق المحلية لم تتأثَّر بالتخفيضات الجمركية على السيارات الكهربائية، مشيرًا إلى أن حركة واردتها لا تزال عند الصفر، فضلًا عن الارتفاع الكبير في سعرها.

E-Bank

سعد: 40 % زيادة في مبيعات السيارات خلال 2018

وأكد سعد ارتفاع مبيعات السيارات خلال العام 2018 مقارنة بعام 2017 بنسبة تقترب من 40%، مشيرًا إلى أن شركته أعلنت عن سيارتين جديدتين خلال فعاليات معرض أوتوماك فورميلا، الذي عقد أواخر سبتمبر الماضي، وأنها بصدد الإعلان عن سعرهما بالتزامن مع طرحهما في السوق مطلع العام 2019.

ونفى سعد نية شركة بريليانس البافارية الدخول في تحالفات في الفترة القريبة، في ظل عدم استقرار السوق، على حد وصفه، وهو ما اعتبره غير جاذب لأي مستثمر أجنبي جديد.

أبو خف: تراجع مبيعات السيارات الكورية واليابانية بنسبة 50%

ومن جانبه قال أحمد أبو خف، رئيس مجلس إدارة شركة عربيات للتجارة والتوزيع، وكيل سانج يانج، إن حركة بيع السيارات الكورية واليابانية الصنع انخفضت مؤخرًا بنسبة 50%، مشيرًا إلى أن السوق في حالة ترقب انتظارًا لسريان قرار الجمارك الصفرية مع بداية العام، مستبعدًا أن يكون له أية تأثير في الأسعار.

وأشار أبو خف إلى إتباع شركة عربيات سياسة استثمارية متحفظة حتى بداية العام، مؤكدًا أن تغيير تلك السياسة مرتبطا بمدى إقرار رسوم جديدة من عدمه، واتباع سياسة تشجيعية للتصنيع، وكذلك خلق حوافز لإنشاء المصانع والتجميع المحلي، فضلًا عما سيطرأ على شكل الاستيراد.

وأشار رئيس مجلس ادارة شركة عربيات للتجارة و التوزيع وكيل سانج يانج إلى أن أهم المعوقات التي تواجه سوق السيارات تتمثل في عدم توافر المعلومات فضلًا عن عدم وجود رؤية للقرارات أوالقانونين ثابتة لمدة زمنية محددة على سبيل المثال لمدة عشر سنوات بحيث يمكن البناء عليها في وضع خطط معلومة التوجه.

من جهته, قال حسن الإسكندراني، مدير تسويق شركة الفطيم مصر للتجارة وكيل هوندا في مصر، إن حركة مبيعات السيارات تكاد تكون مجمدة حاليًا انتظارًا للتخفيضات المقررة مع بداية العام بالتزامن مع الجمارك الصفرية، بموجب اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار الإسكندراني إلى أن السوق المحلية لم تتعامل مع السيارات الكهربائية حتى تشعر بأثر التخفيضات الجمركية، مشيرًا إلى أن مبيعات تلك النوعية من السيارات لم تتعدَ واحدة أو اثنين على الأكثر، وهو ما أرجعه إلى عدم اكتمال البنية الأساسية الخاصة بتشغيلها سواء محطات شحن البطاريات وغيرها.

وأكد أن بناء محطات شحن السيارات الكهربائية لا تحتاج إلا لاستصدار التصاريح المطلوبة ولا توجد أية معوقات أمامها، وأوضح أن عدم التوسع في إقامتها إلى الآن يرجع إلى عدم وجود قاعدة عريضة من المهتمين بتلك النوعية من السيارات، التي قد يتخوف بعض العملاء من بطارياتها، حيث تنضب بعضها بعد 400 أو 500 كيلومتر.

وأشار الإسكندراني إلى وجود نحو 5 أو 6 محطات لشحن بطاريات السيارات الكهربائية، وأن واحدة منها بمحطة تموين وطنية على طريق السويس قبل إزالتها لتوسعة الطريق.

الإسكندراني: 700 ألف جنيه سعر السيارة الكهربائية

وأضاف أن السيارات الكهربائية لا تزال في طور الاستكشاف، وهل ستلبي احتياجات العملاء بالنظر إلى تكلفتها المرتفعة بالمقارنة مع السيارات المعتادة أم لا.
ونبَّه مدير تسويق شركة الفطيم مصر للتجارة إلى أن سعر السيارة الكهربائية قد يصل إلى 650 أو 700 ألف، مضيفًا: ومع ذلك قد تكون أوفر من السيارات التقليدية بالنظر إلى كونها لا تحتاج إلى عمليات صيانة مماثلة.

واستبعد الإسكندراني اتخاذ شركته أية خطوات تنفيذية على أرض الواقع في سبيل تقديم طرازات كهربائية محليًا رغم الدعم الحكومي لها؛ لما اعتبره مغامرة كبيرة.

وعن أحدث منتجات هوندا، أشار إلى طرح سيارة سيارة جديدة بنهاية الربع الأول من العام 2019.

الرابط المختصر