جلوبال تيلكوم توافق على زيادة رأسمالها إلى 13.920 مليار جنيه.. وتعيين جرانت ثورنتون مستشار مالي لإعداد قيمة عادلة للسهم

aiBANK

رنا ممدوح

وافق مجلس إدارة شركة جلوبال تيلكوم القابضة، في جلستة المنعقدة 29 نوفمبر 2018، على زيادة رأسمال الشركة المصدر والمدفوع من 2.738.250 مليار جنيه إلى 13.920 مليار جنيه، بزيادة قدرها 11.181.749 مليار جنيه.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن الزيادة ستكون من خلال إصدار 19.278.878 مليار سهم، بقيمة أسمية 58 قرشًا للسهم الواحد.

وبحسب البيان، ان الزيادة ستكون من خلال اكتتاب يقتصر على قدامي المساهمين مع إعمال حق تداول الأسهم منفصلًا عن السهم الأصلي مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين وعرض الأمر على الجمعية العامة للشركة.

وأعلنت الشركة، أن مجلس الإدارة وافق على تعيين شركة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية عن الأوراق المالية المستشار المالي المستقل لإعداد دراسة بشأن القيمة العادلة لسعر أسهم رأسمال الشركة وفقًا لأحكام المادة رقم 48 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية وخطاب الهيئة العامة للرقابة المالية المؤرخ في 22 أكتوبر 2018 وتفويض العضو المنتدب أو عضو مجلس الإدارة للشئون المالية منفردين في التعاقد معه وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة قانونًا.

الجدير بالذكر، أن الشركة أعلنت منتصف نوفمبر الماضي عن اعتذار النعيم للاستثمارات المالية عن إعداد تقرير القيمة العادلة لأسهم الشركة بغرض زيادة رأس المال.

وأرجعت الشركة قرار الاعتذار في بيان سابق للبورصة، وجود ملكيات للسهم حالية وفي 6 أشهر السابقة لتاريخ اختيار المستشار المالي المستقل في شركات تابعة لمجموعة النعيم عاملة بسوق المال في إدارة المحافظ والصناديق والتداول في الأوراق المالية.

وأضافت: تبين تعارض ذلك مع شرط الاستقلالية المنصوص في قرار الهيئة عام 2017.

وفي وقت سابق، وافق مجلس إدارة جلوبال تليكوم على البدء في الإجراءات المبدئية اللازمة لزيادة رأس المال لقدامى المساهمين بنحو 500 مليون دولار.

وفي سبتمبر الماضي، قالت جلوبال تليكوم القابضة إن مراجعة توقعات التدفقات النقدية للشركة أظهرت وجود مواعيد استحقاق لديون جوهرية وسداد فوائد ومتطلبات رأس المال عن النصف الثاني من 2018 و2019 تصل بحد أدنى 500 مليون دولار.

ويبلغ رأسمال الشركة 2.7 مليار جنيه، موزعاً على 4.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم.

وأكدت الهيئة العامة للرقابة المالية أنه في حالة موافقة مجلس إدارة جلوبال تليكوم على الزيادة المحتملة في زيادة راس المال فيستوجب امتناع فيون – المساهم الرئيسي- من التصويت على الجمعية العامة للشركة.

الرابط المختصر