شعاع كابيتال: تحرير الدولار الجمركي إيجابي على الموازنة سلبي على التضخم

ورقة بحثية تتوقع 16% معدل سنوي للتضخم بنهاية ديسمبر

aiBANK

أمنية إبراهيم

قالت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية، في ورقة بحثية أعدتها إسراء أحمد محلل اقتصادي أول بالشركة، إن قرار وزارة المالية بشأن تحرير سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية بدايةً من ديسمبر 2018، إيجابي بالنسبة لإيرادات الموازنة، في حين أنه قد يؤثر سلبًا على التضخم بطريقة أو بأخرى.

E-Bank

الوضع السابق

كانت وزارة المالية تستخدم سعرا موحدا للدولار الجمركي لجميع أنواع الواردات، ويتم احتساب هذا المعدل – الذي يجري تعديله شهريًا – بحوالي 90% من متوسط السعر الرسمي للشهر السابق.

سعران جمركيان

واعتبارًا من ديسمبر 2018، سيتم معاملة واردات السلع الفاخرة والترفيهية على أساس سعر محرّر بالدولار الأمريكي لحساب حصيلتها الجمركية، أي دفع كامل سعر الدولار الأمريكي المعلن من قِبل البنك المركزي المصري، محسوبًا كمتوسط الشهر السابق، دون تخفيضه إلى 90%.
وسيتم تقييم الجمارك للسلع الضرورية المستوردة بقيمة 16 ﺟنيه مصري للدولار، في حين أن السلع الفاخرة والترفيهية سيتم تقييم ﺟماركها بقيمة 17.96 ﺟنيه مصري.

ما هي البضائع الخاضعة للقرار؟

قالت شعاع إنه وفقًا للبيان الصحفي لوزارة المالية، تشمل السلع الفاخرة: الكافيار والجمبري وأسماك الزينة والزهور والكحول وأغذية الحيوانات الأليفة وغيرها.
كما تضمن القرار أيضًا بعض السلع الأخرى مثل: الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والسيارات والسلع التي لها بدائل محلية، مثل الأحذية والأثاث.

إيجابي للموازنة

ترى شعاع أن تحرير الدولار الجمركي لبعض الواردات يعمل على تغذية عائدات الميزانية من خلال قناتين هما ارتفاع الحصيلة المقدرة للرسوم الجمركية على السلع التي استهدفها القرار.

إضافة إلى ارتفاع حصيلة الضريبة على القيمة المضافة المحصلة على السعر النهائي لتلك السلع، حيث من المتوقع ارتفاع أسعار السلع المذكورة.

سلبي للتضخم

وأشارت شعاع إلى أن التضخم سيتأثر سلبًا بشكل أو بآخر، فعلى الرغم من تأكيد وزارة المالية عدم تغيير سياسة الدولار الجمركي للسلع الضرورية ومدخلات الإنتاج؛ إلا أنها ترى أن البضائع المستهدفة تندرج تحت بنود متنوعة من سلة المؤشر القياسي لأسعار المستهلكين، بما في ذلك: التبغ، والملابس والأحذية، ووسائل الترفيه والثقافة، النقل، والسلع والخدمات المتنوعة.

وأضافت أن تلك البنود تساهم مجتمعةً بحوالي 19% من وزن المؤشر، ولذا ترجح أن يكون لارتفاع أسعار السلع السابق ذكرها تأثير تضخمي، متوقعةً أن يدفع ذلك التضخم إلى الارتفاع بنسبة لا تقل عن 1% في الأشهر المقبلة، الأمر الذي من شأنه أن يحدث تأثيرًا معاكسًا للانخفاض المرتقب في أسعار الخضروات.

وكأثر صافي، توقعت شعاع كابيتال أن ينتهي عام 2018 بتضخم رئيسي سنوي يبلغ حوالي 16% في ديسمبر.

الرابط المختصر