هشام توفيق خلال مؤتمر Beltone Access: من المتوقع إعلان المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات قبل نهاية العام

aiBANK

رنا ممدوح

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إلتزام الحكومة ببرنامج الطروحات، والذي يتضمن في المرحلة الأولى بيع حصص إضافية في خمس شركات مملوكة للدولة، تبدأ ببيع حصة تبلغ 4.5% في شركة الشرقية للدخان، وفقاً للحصة المقررة.

E-Bank

ولفت، إلى أن توقيت الطرح سيعتمد على سعر السهم وفقاً لآلية التسعير المتفق عليها والتي يتم تحديدها بناء على متوسط سعر السهم في الشهر السابق للاتفاق مع بنك الاستثمار (+/-10%).

وقال، إنه سيكون هناك تمثيل عادل للقطاع الخاص في إدارة الشركات المسجلة في البرنامج، بناء على هيكل مساهميها الجديد.

وأشار، أن هذا البرنامج هو جزء من خطة أكبر لإعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة وتحسين ربحتها.

وأعلن، أن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات متوقع الإعلان عنها قبل نهاية العام.

جاء ذلك خلال كلمته فى مؤتمر Beltone Access تحت عنوان تغيير المناخ الاقتصادي ” نظرة مستقبلية للاقتصاد الكلي المحلي والإقليمي والعالمي”، بحضور وزير قطاع الاعمال، و كذلك مديري الأصول و العديد من المؤسسات المالية.

وفيما يخص شركات قطاع الأعمال الخاسرة أعلن وزير قطاع الأعمال العام، أن هناك 48 شركة سجلت خسائر بنحو 7.45 مليار جنيه في العام المالي 2016-2017، مقابل 73 شركة تحقق أرباح بنحو 15 مليار جنيه.

ولفت إلي أن خطة الوزارة ترتكز على زيادة إنتاجية الشركات الرابحة خاصة بقطاعي التأمين والنقل البحري، وذلك لزيادة تنافسية الاقتصاد المصري والمساعدة على جذب الاستثمارات.

وأكد على ضرورة الاستفادة من الأصول غير المستغلة بالشركات المملوكة للدولة، والتي ستستثمر في تمويل خطط التطوير و تسوية مديونياتها، التي بلغت 35 مليار جنيه، بجانب المشاركة بجزء منها في الصندوق السيادي.

وقال أنه تم الاتفاق على تسوية 23 مليار جنيه من مديونيات قطاع الأعمال لقطاعي الكهرباء والبترول وبنك الاستثمار القومي.

الجدير بالذكر، أن شركة بلتون تعد أكبر مدير للأصول في مصر بقاعدة استثمارات مدارة تبلغ حوالي 32مليار جنيه.

وتشمل سابقة أعمال الشركة تنفيذ صفقات استثمارية تتجاوز قيمتها 110 مليار جنيه وتتنوع بين صفقات رأس المال والدمج والاستحواذ.

وتحظى بلتون بالتواجد في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية من خلال شركتها التابعة Auerbach Grayson والتي يقع مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك وتتخصص في تقديم خدمات الوساطة في الأوراق المالية بأكثر من 125 سوقا ماليًا حول العالم ،شركة بلتون فاينانشال مدرجة بالبورصة المصرية تحت كود BTFH.CA.

الرابط المختصر