مجلس الوحدة العربية يستعرض محاور الرؤية المشتركة للاقتصاد الرقمي بمؤتمر أبوظبي

aiBANK

فاروق يوسف

نظم مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، مؤتمر بعنوان “رؤية عربية مشتركة للإقتصاد الرقمي”، وذلك بهدف عرض محاور الاستراتيجية العربية المشتركة للإقتصاد الرقمي الداعمة للتنمية المستدامة، والاستثمار في المشاريع التكنولوجية والبنية التحتية في أنحاء المنطقة العربية.

E-Bank

ومن المقرر الإعلان عن هذه الاستراتيجية في مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي بأبوظبي، والذي سيقام في الفترة من 16-17 ديسمبر الجاري، تحت رعاية محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي .

قال محمد الربيع، أمين عام مجلس الوحدة الإقتصادية، أن الاقتصاد العربي عاش بلاهوية طيلة السبعين عاماما الماضية، وحان الوقت للتحول إلى النهوض بعالمنا العربي من خلال خلق غرص استثمارية حقيقية تسهم في تعزيز مستويات نمو الاقتصاد العربي، وذلك عن طريق تفعيل وتحقيق الاقتصاد الرقمي.

وأضاف الربيع أن مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي بأبوظبي، سيهدف إلى بناء محاور الاقتصاد الرقمي وتفعيله في المنطقة العربية، تسهم في تحقيق المكاسب للمواطن العربي.

من جانبه قال الدكتور علي الخوري، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، ومستشار مجلس الوحدة الإقتصادية العربية، أن دولة الإمارات تسعى للتعاون مع الدول العربية، وتعزيز كافة الجهود المساهمة، لدعم الاقتصاديات العربية بما يواكب الحداثة الاقتصادية العالمية.

وأضاف: ” سنقوم بإدارة وتدشين مجموعة من المحاور لدعم خطط التحول الرقمي للحكومات العربية، وتعزيز خطط الشمول المالي ودعم وتطوير البنية التحتية المعرفية والتكنولوجية، والذي سيتم الإعلان عنها في مؤتمر أبوظبي القادم.

وأشار إلى أن مؤتمر الاقتصاد الرقمي سيستعرض كافة الفرص الاستثثمارية العربية للتحول الرقمي، مع تهيئة المناخ العربي سواء من الناحية التكنولوجية أو التشريعية في هذا الشأن.

ولفت إلى أن استراتيجية الاقتصاد الرقمي، يشارك فيها جميع المنظمات الدولية منها البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة وبرنامج الإنمائي المتحدة وأكثر من 70 خبير عالمي، منوهاً إلى أن هذه الاستراتيجية هي النسخة الأولى من نوعها نحو تطبيق الاقتصاد الرقمي.

وأكد المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات السابق، على أهمية تفعيل الاقتصاد الرقمي، والذي بدوره سيسهم في تحقيق طفرة اقتصادية هائلة، لافتاً إلى ضرورة تبادل الرؤى والمعلومات بين الدول العربية وبعضها، لتحقيق التكامل بين الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو تفعيل هذا الاقتصاد.

وأشاد وزير الاتصالات بدور دولة الإمارات في دعم خطط التحول الرقمي للحكومات العربية، وهو ما يبدو واضحاً في جهودها ورغبتها في التكامل والنجاح لتهيئة المناخ الملائم لتعزيز مستويات الاقتصاد العربي.

وقال محمد أبو العينين رجل الأعمال، أن حجم الاقتصاد الرقمي على مشتوى العالم وصل إلى 13 تريليون دولار، منهم 20 مليار فقط نصيب العالم العربي، وهي نسبة ضئيلة، وبالتالي لابد من وضع رؤى مشتركة تعمل على تزايد هذه النسبة، ومساهمتها بشكل أفضل.

وأضاف قائلاً ” أن دولة الإمارات العربية نجحت في صياغة استراتيجية التحول الرقمي، كما نجحت مصر منذ عامين في وضع الرؤية الاستراتيجية الخاصة بالتنمية المستدامة2030، والتي من خلالها نكون أما مجتمع اقتصادي مستدام قادر على التنمية وتحقيق النمو”.

الرابط المختصر