إم إم جروب تعلن تأثير تحرير سعر الدولار الجمركي على الأجهزة المنزلية والمحمول والسيارات

رنا ممدوح

قالت شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، إن أسعار الهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية لن تتأثر بقرار وزير المالية الخاص بتحرير سعر الدولار الجمركي.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنه وفقًا لقرار وزير المالية فإن الهواتف المحمولة معفيه رسميًا من الجمارك، كذلك الأجهزة المنزلية أوروبية الصنع ماركة بوش التي تقوم الشركة بتوزيعها بموجب اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبي.

وأشارت، إلى أن الهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية يتم تسعيرها عند سعر الصرف الرسمي لذلك يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة على هذة المنتجات وفقًا لسعر الدولار الرسمي.

ولفتت، أن هذا القرار له تأثير محايد أيضًا على أجهزة التلفاز سامسونج التي يتم تجميعها محليًا.

وبالنسبة إلى قطاع السيارات، أشارت، أن العلامات التجارية الأربعة التي تقوم الشركة بتوزيعها وهم رينج روفر وجاكورا ومازراتي وبنتلى ستخضع لقرار إلغاء الجمارك على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي بدءاََ من عام 2019.

وبناء على ذلك فإن انخفاض أسعار السيارات الأوروبية نتيجة إلغاء الجمارك سيعوض بأكتر من الأثر لارتفاع سعر الدولار الجمركي.

وقررت وزارة المالية، رفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية، ليكون مربوطاً بسعر البنك المركزي بداية من الشهر الجاري وحتى نهايته.

وأكد وزير المالية، أن استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهاً، بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية بداية من أول وحتى ديسمبر 2018، يأتي ضماناً لعدم ارتفاع أسعار تلك السلع، أو زيادة الضغوط التضخمية.