الاتصالات توقع مذكرة تفاهم مع سيسكو العالمية لدعم التحول الرقمي

aiBANK

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة سيسكو العالمية، المتخصصة في مجال تقنية المعلومات والشبكات؛ بهدف تعزيز عمليات التحول الرقمي التي تنفذها الحكومة بحثًا عن تحويل مصر إلى مركز إقليمي للابتكارات الرقمية.

وذكر بيان صادر عن مجلس الوزراء أن مذكرة التفاهم تصيغ الإطار العام لتطبيق برنامج سيسكو للتسريع الرقم (CDA)، الذي أطلقته الشركة العالمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا منذ عامين؛ لمساعدة البلدان التي تستهدف تنفيذ خطط تنموية تعتمد على تبني التكنولوجيات الرقمية.

E-Bank

وأشار إلى تطبيق البرنامج فى مصر بما يتفق مع “رؤية مصر 2030″، بالتركيز على التسريع الرقمي في تنفيذ عدد من المبادرات بالاعتماد على خبرة شركة سيسكو العالمية في عمليات التحول الرقمي.

وقال وزير الاتصالات، عمرو طلعت، إن شركة سيسكو العالمية ستشارك بموجب الاتفاقية، في: تنفيذ استراتيجيات الوزارة نحو بناء القدرات وتطوير المهارات الرقمية خاصة تلك المتعلقة بالمبادرات الرئاسية، ومن بينها: الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، ومبادرة أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية.

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم تنص على أن توسع الشركة برنامج أكاديمية سيسكو للتواصل الشبكي في مصر، ومضاعفة عدد الطلاب المستفيدين من المصريين والأفارقة إلى ما يقرب من 20 ألف طالب في عام 2019 تزيد إلى 30 ألف طالب في عام 2020.

وأضاف طلعت: تتناول مذكرة التفاهم التعاون في تنفيذ الدمج الرقمي لعدد من القطاعات ومن ضمنها التعليم والخدمات الرقمية من خلال البناء على الاستخدام المتزايد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستفادة من استخدام شبكة مكاتب البريد المنتشرة في ربوع مصر لتكون أحد النقاط الرئيسية التي يقصدها المواطن للحصول على الخدمات الرقمية المختلفة.

كما تتضمن مذكرة التفاهم، وفقا لطلعت، تنفيذ شركة سيسكو عدد من المبادرات التي من شأنها المساهمة في تنفيذ جدول الأعمال الرقمي للحكومة والعمل على نشر تكنولوجيات إنترنت الأشياء (IoT) وحلول المدن الذكية في مصر، ودعم جهود وزارة الاتصالات في مجال الصحة الرقمية من خلال الاستفادة من تقنيات سيسكو في رقمنة 40 وحدة صحية على الأقل.

وفي مجال ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة، قال الوزير: ستعمل الشركة بالتعاون مع مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “تيك” التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على خلق بيئة إبداعية مستدامة من خلال توفير التدريب وتبادل الخبرات العالمية مع الشركات الناشئة المحلية بالإضافة إلى دعمها في الحصول على الخبرات العالمية والوصول إلى الأسواق والتواصل مع منظمات دعم الابتكار العالمية.

وأوضح أن هذا التعاون يؤكد التزام الدولة بتفيذ عمليات التحول الرقمي بأسرع ما يمكن في مصر، وتعزيز نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بما يتماشى مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030.

من جانبه أكد تشاك روبنز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سيسكو التزامها بدعم جهود مصر في تطوير المواهب والابتكار في ريادة الأعمال. مضيفا: “وسنعمل معًا على إنشاء منظومة داعمة مستدامة ومتطورة لتنمية القطاعين العام والخاص.”

الرابط المختصر