د. سحر نصر تشهد توقيع اتفاقية استثمار مؤسسة التمويل الدولية مليون دولار فى فيزيتا مصر

aiBANK

شرم الشيخ- حابي

شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، فيليب لو هورو رئيس مؤسسة التمويل الدولية اليوم بمدينة شرم الشيخ، مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأمير برسوم، رئيس مجلس إدارة شركة فيزيتا للخدمات الصحية، توقيع اتفاقية استثمار لمؤسسة التمويل الدولية فى شركة “فيزيتا مصر”.

E-Bank

وتدير شركة فيزيتا للخدمات الصحية منصة على الإنترنت تقدم للمرضى خدمة البحث السريع عن الأطباء فى بلدان الشرق الأوسط،

وتأتى الاتفاقية فى إطار تعاون وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع مؤسسة التمويل الدولية، فى اختيار أكثر من 100 شركة ناشئة وواعدة في إفريقيا للمشاركة في مبادرة جديدة تهدف إلى تحفيز الابتكار وتوفير فرص العمل في جميع أنحاء القارة، وذلك قبل يوم من عقد منتدى أفريقيا 2018 والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمدينة شرم الشيخ خلال يومى 8 و9 ديسمبر الجارى.

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن هذه الاتفاقية تدعم التطبيقات الجديدة في توفير الرعاية الصحية التى من شأنها تيسير وصول المواطنين للخدمات فى إطار الاستثمار فى العنصر البشرى، وفى ظل ما تضعه القيادة السياسية من أولوية لدعم قطاع الصحة، بالإضافة إلى ما يمثله الاستثمار من دعم للابتكار في مجال التكنولوجيا.

وأشادت الوزيرة، باستثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر خلال السنة المالية 2017- 2018 والتى حققت رقمًا قياسيًا بلغ 1.2 مليار دولار ، بما في ذلك صناديق الاستثمار المجمعة من مستثمرين آخرين، والتي كان لها دور كبير في دعم قطاع البنوك والبنية الاساسية والإنشاءات والأعمال الزراعية والصناعات في مصر.

وأوضحت الوزيرة، أن مؤسسة التمويل الدولية لها دور كبير فى دعم عدد من المشروعات الكبرى فى مصر مثل مشروع الطاقة الشمسية ببنبان فى أسوان، والذى يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى الشرق الأوسط، مشيدة بحرص المؤسسات الدولية على دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال وخلق فرص عمل للشباب.

وذكرت الوزيرة، أن قانون الاستثمار هو أول قانون يشير إلى مادة واضحة لريادة الأعمال ويدعم الابتكار، ويعطى حوافز ضريبية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن الهدف هو خدمة المستثمر الصغير لكى يستفيد من كافة الخدمات التى تقدمها الحكومة، وهو مادفع الوزارة للتحرك فى تأسيس شركة مصر لريادة الأعمال، ومبادرة فكرتك شركتك، من أجل دعم الشركات الناشئة.

وأكدت الوزيرة، أن الوزارة تعمل على التنسيق مع وزارات الشباب والتجارة والصناعة وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت الوزيرة أن منتدى أفريقيا 2018 سيشهد تجمع كل المؤسسات الدولية وقادة أفريقيا، لوضع خطة لتنمية القارة.

وأشارت إلى أهمية منتدى هذا العام بالذات لأنه يأتي قبل أسابيع من ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي، ما يضمن وضع خطة تنموية ناجحة وملائمة للقارة الأفريقية في المرحلة القادمة.

وقال فيليب لو هورو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية : ” الشركات الناشئة مثل فيزيتا لديها القدرة على دفع عجلة الابتكار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد أبدى رواد الأعمال في القارة الأفريقية قدرًا كبيرًا من الابتكار وهم يستخدمون التقنيات الجديدة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الأكثر صعوبة في المنطقة”.

فيليب لو هورو: استثمرنا ما يزيد على 100 مليون دولار في عدة شركات ناشئة وصناديق ومسرّعات أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأضاف أن مؤسسة التمويل الدولية قد استثمرت في السنوات الأخيرة ما يزيد على 100 مليون دولار في عدة شركات ناشئة وصناديق ومسرعات أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فعلي سبيل المثال، في مصر، استثمرت المؤسسة في مسرع الأعمال Flat6Labs ، وأيضًا في صندوق الاستثمار ألجبرا فنشرز Algebra Ventures.

وتابع:” تسعى مؤسسة التمويل الدولية إلى ترسيخ بيئة داعمة للشركات الناشئة، مثل فيزيتا، التي يمكن أن تُحدثُ فرقًا إيجابيًا كبيرًا في حياة الناس في المنطقة”.

وقال أمير برسوم، رئيس مجلس إدارة شركة فيزيتا للخدمات الصحية، إن حزمة الاستثمارات ستساعد فيزيتا – التي تضم قاعدة بياناتها أكثر من 4300 طبيب ومتخصص – على توسيع نطاق عملياتها في مصر والمملكة العربية السعودية والأردن ، وتقديم خدماتها في بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتحقق أهدافها في زيادة عدد المرضى المستفيدين من خدمات فيزيتا بأكثر من ثلاثة أمثال العدد الحالي، إلى مليون مستفيد خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف أن الاتفاق هو جزءا من حزمة تمويلية أكبر تصل إلى 12 مليون دولار جمعتها فيزيتا مؤخرًا من عدة مستثمرين، ومن بين الجهات الممولة صندوق بيكو كابيتال الذي كان قد تلقّى استثمارات من مؤسسة التمويل الدولية في وقت سابق هذا العام.

وذكر رئيس مجلس إدارة شركة فيزيتا للخدمات الصحية، أن الهدف أن تكون فيزيتا أكثر قدرة على تطوير حصول المواطنين على خدمات صحية عبر وسيلة رقمية سهلة الاستخدام، واختيار الأطباء وتحديد موعد الكشف أو الزيارة المنزلية.

ومن جهته قال الدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، إن مبادرة فكرتك شركتك استقبلت مقترحات لشركات من 9000 شاب، وقام العاملون بالمبادرة بمقابلة 1600 شاب، واستثمرت في تدريب 250 شاب، وضخت استثمارات فعلية في 73 شركة تعمل في مجالات مختلفة.

د.شهاب مرزبان: نخطط للاستثمار في عدد من دول أفريقيا في الفترة المقبلة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية

وأضاف أن شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال تخطط للاستثمار في عدد من دول أفريقيا في الفترة المقبلة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية.

الرابط المختصر