منتدى أفريقيا 2018 يناقش دور وسائل الإعلام في تمكين المرأة

دينا عبد الفتاح تقترح إطلاق تجمع يضم النماذج الرائدة بمجال الإعلام لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات

aiBANK

استعرض متحدثون خلال جلسة “وسائل الإعلام وتغير شكل الخطاب”، خلال مؤتمر تمكين المرأة في أفريقيا، المنعقد على هامش فعاليات منتدى “أفريقيا 2018”، اليوم السبت، بمدينة شرم الشيخ، محاور تأثير وسائل الإعلام لدعم جهود تمكين المرأة، مؤكدين أن المرأة في القارة السمراء تمتلك جميع القدرات والأدوات التي تؤهلها للوصول إلى المناصب القيادية وصناعة القرار على مختلف الأصعدة خاصة بمجال صناعة الإعلام.

الإعلامية دينا عبد الفتاح، رئيس تحرير مجلة أموال الغد الاقتصادية ورئيس منتدى الخمسين، أكدت أن نسيج المجتمع المصري منذ بدايات القرن الماضي ارتكز بشكل رئيسي على المساواة وعدم التمييز بين الرجال والنساء، كما أن المرأة المصرية تمتلك تواجدًا قويًا، وأكثر فاعلية في أغلب المؤسسات والمناصب القيادية ذات التأثير الكبير في صناعة القرار بمختلف القطاعات الاقتصادية والسياسية.

E-Bank

وأشارت إلى أن مصر نجحت على مدار الأعوام الماضية في قطع شوطاً كبيراً في مسار تمكين المرأة، وهو الأمر الذي يعكسه التواجد النسائي القوي في الحكومة، حيث تتواجد بها 8 وزيرات في قطاعات ذات أهمية كبيرة.

أوضحت دينا عبد الفتاح أن المرأة المصرية ذات تواجد أكثر تميزًا وقوة داخل المجال الإعلامي، داعية لضرورة العمل على إطلاق تجمع يضم جميع النماذج الرائدة بمجال الإعلام من السيدات الأفارقة لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات المشتركة بما يساهم إيجابًا نحو تمكين المرأة داخل المجال الإعلامي بمختلف الدول الأفريقية.

وتابعت أن الفترة الماضية شهدت نجاح تجربة منتدى الخمسين للسيدات الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري، والذي يضم أكثر من 150 سيدة أعمال بارزة ومؤثرة في مصر خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مشيرة إلى أن المنتدى لديه استعداد تام لنقل تجاربه وخبراته داخل القارة الأفريقية، كما أن من المقرر أن تشهد النسخة المقبلة منه تكريم عدد من السيدات الأفريقية الرائدة.

من جانبها قالت بيس هايد، مؤسسة منظمة إيم هاير أفريقيا، إن هناك ضرورة حتمية لمواصلة العمل نحو غرس ثقافة عدم التمييز بين الرجال والنساء داخل القارة الأفريقية خلال الفترة المقبلة ، مشيرة إلى أن المرأة الأفريقية تحتاج بشكل كبير أن تؤمن بقدراتها على العمل والوصول بالمناصب القيادية داخل دول القارة كافة، والوصول أيضا لجميع المستويات العالمية.

وأضافت أن هناك العديد من التجارب النسائية الناجحة داخل القارة تحتاج للتسويق لها لتكون قصص ذات إلهام كبير للنساء الأفريقية بشكل عام.

وأوضحت أن هناك نموا ملحوظا في معدلات عمل المرأة في مجال الصحافة والإعلام بمختلف الدول الأفريقية، إلا أنه لم يرتقي بعد للمستوى المطلوب خاصة فيما يتعلق بتولي مناصب قيادية بالمجال الإعلامي والصحفي.

وشددت على ضرورة أن تشهد الفترة المقبلة التركيز نحو تمكين المرأة بفاعلية في قطاعات الأعمال، وبذل المزيد من الجهد لتأكيد عدم وجود أية فروق بين الرجال والنساء وإتاحة المزيد من فرص العمل للسيدات دون أية تمييز.

وتحدثت باتريشيا أوبوزوا، مديرة الاتصالات والشئون العامة بشركة جنرال إلكتريك أفريقيا، عن أهمية العمل على تثقيف الرجال داخل القارة الأفريقية بشأن حقوق المرأة وأهمية تمكينها والمساواة في الحقوق والعمل خلال الفترة المقبلة.

كما أشارت إلى أن القارة الأفريقية مليئة بالنماذج الناجحة من السيدات على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والإعلامية، وهو الأمر الذي يحتم بذل المزيد من الجهود نحو تغيير بعض الأفكار الاجتماعية الخاطئة، والتي تتجه بشكل كبير نحو تمييز الرجال على النساء خاصة فيما يتعلق ببعض الوظائف والمناصب القيادية العليا.

وأضافت أوبوزوا أن هناك بعض المجالات التي تعاني حتى الآن من عدم وجود تمثيل نسائي كبير بها خاصة بمجالات الصناعة، وإن كان هناك تواجد قوي للسيدات في المجال الإعلامي بمختلف الدول الأفريقية.

وبدوره، قال أمادو محتار با، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشبكة “ALL AFRICA.com”، إن المرأة والرجال الأفارقة في حاجة نحو المزيد من التعلم والتثقف بشأن أهمية العمل سويًا دون وجود أية تمييز فيما بينهم سوى للقدرات والمهارات.

وأضاف أن هاك احترام كبير للسيدات داخل القارة السمراء وإدراك للدور الكبير الذي تلعبه على مختلف الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية، كما أن هناك تواجد قوي للسيدات في العمل داخل المجال الصحفي والإعلامي خاصة بدول غرب القارة الأفريقية.

ومن جانبها، دعت الإعلامية بيولا الابي، المؤسسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة بيولا الابي للإعلام، المرأة الأفريقية لمواصلة لعب دور بارز وهام في مجتمعاتها بمختلف المجالات الاقتصادية والسياسية خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن المرحلة الماضية شهدت المزيد من التغيرات الإيجابية في نظرة العديد من المجتمعات الأفريقية للسيدات وهو ما يظهر جليًا من خلال وجود العديد من النماذج الأفريقية الرائدة من السيدات.

ولفتت بيولا الابي إلى أن هناك المزيد من الجهود المطلوبة لتحقيق المساواة بين الرجال والسيدات خاصة فيما يتعلق بفرص العمل بمجالات التجارة والأعمال، وكذلك عدم التمييز وخلق نوعًا من العدالة أمام فرص تولي المناصب القيادية بمختلف الجهات والمؤسسات.

الرابط المختصر