البنك الآسيوي يستثمر 300 مليون دولار في المرحلة الثانية من برنامج الصرف الصحي

CairoBank

وقعت وزارة الاستثمار اتفاقية تعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، اليوم الأحد، لدعم برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بقيمة 300 مليون دولار.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الاستثمار أن الاتفاق يأتي استكمالًا للاتفاق مع البنك الدولي على توفير 300 مليون دولار لاستكمال المرحلة الثانية للمشروع بإجمالي 600 مليون دولار، بعد أن أتاح البنك الدولي تمويلًا بقيمة 550 مليون دولار خلال المرحلة الأولى.

WE May 2020 728×90

وقالت وزيرة الاستثمار، سحر نصر، إن البرنامج يهدف إلى تعزيز المؤسسات والسياسات لتوفير وتحسين خدمات الصرف الصحي بالمناطق الريفية، مشيرة إلى أن المحافظات المستهدفة هي: الدقهلية، والشرقية، ودمياط، والغربية، والمنوفية، من خلال توفير خدمات الصرف الصحي لحوالي 892 ألف مستفيد بالقرى الأكثر احتياجًا، مشيرة إلى أن 818 ألف مواطن استفاد من من المشروع في مرحلته الأولى، ليصل إجمالي عدد المستفيدين إلى نحو مليون و710 آلاف مواطن.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف كذلك إلى تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحي، من خلال تحسين النظم التشغيلية للشركات وتطوير أدائها في النواحي المالية والمؤسسية مع دعم مشاركة المواطنين في التخطيط وتنفيذ استثمارات البنية التحتية، وكذا التعرف على متطلباتها المتعلقة بالصيانة والتشغيل، فضلاً عن رفع الكفاءة وخفض التكلفة وإعداد وتنفيذ خطط تحسين الأداء.

وأضافت: كما يستهدف تعزيز أداء القطاع القومي من خلال تهيئة بيئة العمل لتقديم خدمات الصرف الصحي بالمناطق الريفية بشكل أكثر كفاءة وشفافية، واعداد الدراسات التحليلية ودراسات تطوير السياسات لدعم عملية صناعة القرار في قطاع الصرف الصحي بالمناطق الريفية.

ومن جانبه، قال جين ليكون، رئيس البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية، إنه حريص على دعم مصر في مجال البنية الأساسية، خاصة بعد حصولها على أفضل دولة في أفريقيا في مجال الاستثمار، وفق تقرير بنك “راند ميرشانت”، مشيرًا إلى حرص البنك على الاستثمار في رأس المال البشري في مصر أي في صحة الناس وتعليمهم؛ لأنه أهم استثمار على الأجل الطويل، على حد قوله.

الرابط المختصر
WE May 2020 728×90