رئيس الوزراء: برنامج الإصلاح انعكس إيجابا على الوضع الاقتصادي في مصر

aiBANK

شارك رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان مصطفى مدبولي، في المائدة المستديرة التي عقدت ضمن فعاليات منتدى أفريقيا 2018، تحت عنوان “مصر بوابة العبور إلى أفريقيا”، بحضور عدد من الوزراء ومسئولي مؤسسات التمويل الدولية.

في بداية الجلسة، أكد مدبولي أن الحكومة تضع على أجندة أولوياتها أن تكون مصر جزءًا لا يتجزأ من أفريقيا، وأن تعود بقوة لقارتها الأصلية من خلال التواصل الكامل والتعاون في مختلف المشروعات التنموية.

E-Bank

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه لمس خلال جلسات المنتدى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من مختلف القيادات الأفريقية لتفعيل اتقافيات التجارة الحرة والبينية بين دول القارة، لافتًا إلى ما تتمتع به القارة السمراء من امكانيات ومقومات، مشددا على أن الوقت حان لأن تكون تلك الامكانيات والمقدارت بين يد أبنائها، وأن يتولوا هم قيادة عملية التنمية فيها.

وأوضح أن الحكومة بانتهاجها لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل والطموح نفذت العديد من السياسات المالية والنقدية والهيكلية والتشريعية، والتي من أهمها: إقرار قوانين الاستثمار، والشركات والتراخيص الصناعية وسوق المال والإفلاس، وغيرها بما انعكس بصورة إيجابية على الوضع الاقتصادي بداية بارتفاع معدلات الاستثمار والسياحة وتحسن بيئة الأعمال وزيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية وزيادة مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية.

وأضاف مدبولي أن مصر من أهم الأسواق الواعدة ذات الفرص المتعددة في المنطقة، مشيرًا إلى أنها أكبر سوق استراتيجية في منطقة الشرق الاوسط، والثالثة في أفريقيا، كما أنها تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي ولديها إمكانية الوصول للأسواق الرئيسية الكبرى.

وأشار رئيس الوزراء إلى حرص الحكومة على تحسين بيئة الأعمال، من خلال الاهتمام بالبنية الأساسية اللازمة لاستقبال الاستثمارات الضخمة وتحقيق نقلة نوعية في قطاعات الطاقة وتنوع في مصادرها فضلاً عن إقامة شبكات الطرق والنقل وتوصيل الغاز والمرافق الأساسية إلى المناطق الصناعية والاستثمارية مما أدى إلى تحسين مؤشرات مصر في الترتيب العالمي للبنية التحتية.

وقال مدبولي إن مصر ليست سوقًا كبيرة بها أكثر من 100 مليون مواطن، ولكنها وبموجب اتفاقات التجارة الحرة الموقعة مع أفريقيا ودول العالم تتسع لتشمل أكثر من 500 مليون نسمة إضافة إلي إمكانية استغلال الميزات التنافسية لمصر مثل النفاذ للأسواق الأوروبية والأفريقية، مضيفا: لذلك حرصنا علي زيادة أعداد المناطق الحرة وتوزيعها على جميع أنحاء ومناطق الجمهورية وإنشاء مناطق حرة متخصصة لصناعات بعينها، دعمًا للصادرات وتيسيرًا لجميع الإجراءات المتعلقة بالاستثمار.

وتابع: كما تم منح العديد من الحوافز للشركات لدفع زيادة الصادرات، هذا فضلاً عن توافر العمالة الماهرة ، حيث تمتلك مصر أكثر من 27 مليون فرد من العمالة الماهرة متعددة اللغات والمُدربة تدريباً جيداً ومنخفضة التكلفة، كما أن الاقتصاد المصري هو أحد أكثر الاقتصادات العربية والإفريقية تنوعاً حيث يعتمد على العديد من القطاعات المختلفة.

ونوه مدبولي إلى حرص مصر على دعم ومشاركة مختلف أشقائها في الدول الأفريقية تنفيذ الخطط التنموية والمشروعات الاستثمارية، مشددًا على تماشي ذلك مع ما تأكيد الرئيس السيسينقل خبراتنا للأفارقة في كل المجالات، والعمل في إطار من الشراكة مع المؤسسات الدولية لتنفيذ عدد من المشروعات في أفريقيا.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيترأس وفدا رفيع المستوى إلى تنزانيا، خلال 48 ساعة، لحضور الاحتفال بتوقيع عقد مشروع كبير سينفذه تحالف مصري بتمويل من إحدى المؤسسات الدولية، بتكليف من رئيس الجمهورية.

الرابط المختصر