أمريكا تناقش مع العراق العقوبات المفروضة على إيران

aiBANK

رويترز

قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري يوم الثلاثاء إنه ناقش العقوبات التي فرضتها بلاده على إيران مع مسؤولين بقطاع الطاقة العراقي، حيث تضغط الولايات المتحدة على بغداد لوقف استيراد الغاز الإيراني المهم لشبكتها الكهربائية.

E-Bank

وقال بيري للصحفيين في بغداد بعد اجتماعه مع وزيري النفط والكهرباء العراقيين، ”تم التطرق إلى العقوبات، إنها حقيقة، إنها موجودة“. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل حول المناقشات.

ومنحت واشنطن العراق إعفاء لمدة 45 يوما حول واردات الغاز من إيران، حينما أعادت فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني في الخامس من نوفمبر.

وقال مسؤولون عراقيون إنهم يحتاجون إلى نحو عامين للاستغناء عن الغاز الإيراني، وإيجاد مصدر بديل.

وقال بيري ”تدرك الإدارة (العراقية)…حتمية التحرك بوتيرة أسرع لإرسال رسالة إلى الولايات المتحدة… مفادها أنها ستتحرك بسرعة لتطوير البنية التحتية، وبصفة خاصة في قطاع الطاقة بما يخدم بشكل أفضل مواطني العراق“.

وتوصل العراق إلى اتفاق مع جنرال إليكتريك الأمريكية العملاقة للطاقة ومنافستها الألمانية سيمنس، لإقامة وحدات متحركة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي المسال في بعض حقول النفط الجنوبية الصغيرة، حسبما ذكرت صحيفة عراقية حكومية الشهر الماضي.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز في أكتوبر إن الحكومة الأمريكية تدخلت لصالح جنرال إليكتريك للفوز بعقد سعت إليه الشركتان، لتوريد معدات لتوليد 11 جيجاوات من الكهرباء، بنحو 15 مليار دولار.

وكان بيري يتحدث في مؤتمر نظمته غرفة التجارة الأمريكية، وحضره وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، وقال بيري ”الشيء الأكثر أهمية في حضورنا ومناقشاتنا… يتمثل في أننا تحدثنا عن التحديات، وأيضا عن بعض الفرص الإيجابية جدا“.

ولم يذكر أي من الوزيرين تفاصيل عن المحادثات.

وتسعى واشنطن لتقليص النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، بما في ذلك العراق، حيث تهيمن طهران على الحياة السياسية والتجارة.

وربما تؤدي جهود العراق لخفض الغاز المحترق إلى تقليص اعتماده على الغاز الإيراني.

وتستهدف العقوبات الأمريكية قطاع النفط الإيراني، وأيضا قطاعي البنوك والنقل في الجمهورية الإسلامية.

وقال بيري إن الولايات المتحدة تدرك التحديات التي تواجهها الحكومة العراقية فيما يتعلق بإعادة بناء البنية التحتية النفطية التي دُمرت خلال الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

واجتمع بيري في وقت لاحق مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، حيث ناقشا مسائل الطاقة والاقتصاد. وقال بيان من مكتب رئيس الوزراء إن بيري في بغداد مع وفد يضم ما يزيد عن 50 شخصا من المعنيين بالأنشطة التجارية.

الرابط المختصر