الأهلي كابيتال توقع عقود المساهمة في شركة القناة للسكر مع الغرير وموربان الإماراتية

مليار دولار التكلفة الاستثمارية .. والأهلى كابيتال تتفاوض على تمويل خارجي بقيمة 350 مليون دولار

aiBANK

حابي

وقعت شركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري، اليوم عقود المساهمة في مشروع القناة للسكر، بعد إتمام واحدة من أكبر صفقاتها الاستثمارية مع كل من مجموعة جمال الغرير وموربان الإماراتية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع مليار دولار.

E-Bank

وتستهدف الشراكة استصلاح 180 ألف فدان بغرب المنيا، وإقامة أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض من البنجر.

وتم توقيع اتفاقية المساهمين بمقر البنك الأهلي المصري اليوم الثلاثاء، ووقع الاتفاقية هشام عكاشة رئيس شركة الأهلي كابيتال القابضة ورئيس البنك الأهلي المصري، مع كل من شركة موربان الإماراتية، وجمال الغرير مؤسس المشروع ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر.

وقال البنك الحكومى في بيان، إن توقيع الاتفاقية جاء في ظل التنسيق المشترك مع رجل الأعمال جمال الغرير، الذى أتاح المجال لدخول مستثمرين إماراتيين جدد معه، بما أسفر عن وصول نسبة الاستثمار الخارجي من دولة الإمارات إلى 70% من رأسمال المشروع البالغ 5.4 مليار جنيه مصري.

بينما تساهم شركة الأهلي كابيتال القابضة المصرية بنسبة 30% من رأسمال المشروع، الذى يعد مشروعا صناعيا زراعيا متكامل، يشمل استصلاح 180 ألف فدان وزراعة محاصيل بنجر السكر والقمح والذرة الصفراء.

كما يستهدف إقامة أكبر مصنع إنتاج سكر أبيض من البنجر في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن في العام، مما سيساهم بشكل كبير في سد العجز بين الإنتاج المحلي والاستهلاك والذي بلغ مليون طن في 2018، مما سيؤدي بدوره إلى تقليل فاتورة الواردات بحوالى 800 مليون دولار سنويًا، حسبما ذكر البيان.

من جانبه أشاد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، بتعاون رجل الأعمال جمال الغرير، المستثمر الرئيسي وصاحب المبادرة والمعرفة الفنية في المشروع، ومساهمته في جذب مستثمرين خارجيين للمشاركة.

وقال إن ضخ استثمارات خارجية في مشروع القناة للسكر يؤكد على قدرة وقوة الاقتصاد المصري لجذب الاستثمارات الأجنبية في كافة المجالات وخاصةً فى مجالي الزراعة والصناعة، وذلك بعد تنفيذ سياسة الإصلاح الاقتصادي التي قامت بها الدولة في السنوات الأخيرة مؤكدًا أن المشروع يتماشى مع برنامج الدولة.

فيما أشار جمال الغرير إلي أن المشروع يستهدف استصلاح وزراعة 181 ألف فدان، وسيوفر خلال فترة إنشاؤه البالغة 3 سنوات 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وأثناء تشغيله 1500 فرصة عمل دائمة.

بالإضافة إلى نحو 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة من خلال الزراعة التعاقدية، كما يعزز المشروع من فرص التعاون الاستثمارى بين الإمارات ومصر ويعتبر مثال جاد يحتذي به لمزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وأضاف هشام عكاشه أن قيام شركة الأهلي كابيتال القابضة بالمساهمة في المشروع تأتي في إطار استمرار قيام البنك الأهلي وشركاته التابعة بدورهم الإستراتيجي في دعم المشروعات الكبرى ذات الجدوى الاقتصادية التى تهدف سياساتها البيعية إلى تخفيض الواردات وزيادة الصادرات وبالتالي تقليل الضغط على موارد الدولة من العملة الأجنبية مما يدعم اقتصاد البلاد.

جدير بالذكر أن شركة الأهلي كابيتال القابضة هي المستشار المالي للمشروع وتقوم الشركة حاليًا بالتفاوض مع البنوك الأجنبية ووكالات ضمان الصادرات لعدة دول، لتمويل المكون الدولاري للمشروع والذي يمثل نسبة 50% من التمويل المطلوب البالغ 700 مليون دولار، علي أن يتم تغطية باقي التمويل المتمثل في الجانب المصرى من البنوك المحلية.

الرابط المختصر