السويدي إليكتريك والمقاولون العرب يوقعان اتفاق قيمته 2.9 مليار دولار مع حكومة تنزانيا

aiBANK

رنا ممدوح

وقع تحالف شركتى السويدي إليكتريك والمقاولون العرب عقد تصميم وتوريد وإنشاء سد ومحطة توليد كهرومائية جديدة بقيمة 2.9 مليار دولار على نهر روفيجي ، لصالح حكومة جمهورية تنزانيا الإتحادية .

E-Bank

وأوضحت السويدي إليكتريك في بيان للبورصة اليوم، أنه تم إسناد هذا العقد بعد مناقصة دولية طرحتها وزارة الطاقة التنزانية في عام 2017 والتي تم إسنادها إلى الإئتلاف في وقت سابق من هذا الشهر.

وأضافت، أن المشروع الذي تموله حكومة جمهورية تنزانيا الإتحادية يقع على بعد حوالي 200 كيلو متر جنوب غرب مدينة دار السلام وسيبدأ إنتاج الطاقة بحلول إبريل 2022.

وتوقعت إنجاز المشروع في غضون 36 شهرًا تبدأ بعد 6 أشهر من استلام وتجهيز موقع العمل.

وقالت، إن المشروع يتم تنفيذة بالكامل من قبل إئتلاف تحوز فيه شركة السويدي إليكتريك نسبة 45% وتحوز شركة المقاولون العرب عثمان احمد عثمان وشركاه نسبة 55% منه.

وبحسب البيان، فمحطة توليد الطاقة الكهرمائية البالغ إنتاجها 2115 ميجاوات ستتصل بمجرى علوي للمياة على الضفة اليمني للنهر من خلال ثلاث أنفاق صخرية يتفرع كل منها لتغذية ثلاث من التوربينات التسع الرأسية طراز فرانسيس بقدرة 235 ميجاوات لوحدة التوليد، بمعدل تدفق مائي لكل وحدة يبلغ 235.56 متر مكعب في الثانية .

ولفتت الشركة، أن العقد يغطى كافة الأعمال الهندسية والمدنية بالإضافة إلى جميع المعدات الهيدوليكية والميكانيكية والكهروميكانيكية والكهربائية.

كما يشمل المشروع بناء سد ثقيل باستخدام الخرسانة المدموكة بإرتفاع 131 متر، بوابات تصريف المياة وأربعة سدود أخرى لتحديد الخزان أحدها من الخرسانة المدموكة وثلاث سدود ركامية ونفق لتحويل مجري النهر ونظام نقل مياة بثلاثة أنفاق صخرية ومحطة توليد كهرومائية ومحطة ربط كهربي جهد 400 كيلوفولت، وجسر لربط ضفتي نهر روفيجي ومرافق المال ومرافق مؤقتة لفترة الإنشاءات وشبكة طرق.

وأشارت إلى أن مساحة الخزان المائي تبلغ 158 ألف كيلو متر مربع ويبلغ متوسط التدفق السنوي للمياه فيه 887.5 متر مكعب ف الثانية ويبلغ متوسط التدفق السنوي للسد 27.1 مليار متر مكعب ويبلغ أقصى منسوب تشغيلي 184 مترًا فوق متوسط مستوى سطح البحر ويبلغ إرتفاع السد 10- متر وبطول 1025 مترا والمفيض العلوي للسد مزود بسبع بوابات تصريف لتصل القدرة القصوى لتصريف فائض المياة 874.30 متر مكعب في الثانية في حالة أقصى فيضان محتمل.

وقد شهد حفل التوقيع اليوم في دار السلامة جون بومبي ماغوفولي رئيس جمهورية تنزانيا الإتحادية ومصطفي مدبولي رئيس وزراء جمهورية مصر العربية وكاسم ماياليورا رئيس وزراء جمهورية تنزانيا الإتحادية، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، ووزير الري والموارد المائية المصري ووزير الطاقة التنزاني ووزير الأشغال التنزاني ووزير المالية التنزاني والعديد من المسئولين الحكوميين من دولتي تنزانيا ومصر.

وعلق أحمد السويدي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة السويدي إليكتريك قائلًا، ” مع هذا العقد غير المسبوق تدعم الشركة وشريكها التنمية الإقتصادية للبلاد من خلال إستغلال موارد المياه على المستوى الوطني لبناء مزيج طاقة مستدام وموثوق به ويحقق إستدامة مستقبل تنزانيا” .

وأضاف، ” يمكن للشعب التنزاني الإعتماد على التحالف المصري هذا ماتعهدت به القيادة المصرية أيضًا وسيبقي ذلك إلتزامنا أثناء التوسع في قارتنا الأم”.

الجدير بالذكر أن شركة السويدي إليكتريك كمقاول عام في مجال توليد الطاقة مستقلة – وفي تحالفات- قامت ببناء وتعمل على أكثر من 8.800 ميجاوات من الطاقة التقليدية والمتجددة في أفريقيا والشرق الأوسط وفي مجال أنظمة نقل الطاقة على الجهود العالية والفائة فقد أنجزت أكثر من عشرة آلاف كيلو متر من خطوط النقل الهوائية مع عشرات المحطات الفرعية في العديد من البلدان.

الرابط المختصر