مميش: 721 مليون دولار زيادة في عائدات قناة السويس خلال 2018

aiBANK

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، إن عائدات القناة وصلت إلى 5.6 مليار دولار خلال العام المالي 2017/ 2018، مقابل 5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2016/2017، بزيادة 600 مليون دولار بنسبة 12%.

وعن الإيرادات بالجنيه المصري، فقد حققت عائدات القناة خلال العام المالي 2017/ 2018 إجمالي 99.1 مليار جنيه مقابل 73.3 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017 بزيادة 25.8 مليار جنيه بنسبة زيادة 25.2%.

E-Bank

وأضاف مميش، خلال استقباله وفدا من اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب برئاسة أحمد سميرمحمود، أن عائدات الملاحة المتوقعة خلال العام الميلادي 2018 ستصل إلى 6 مليار دولار مقابل 5.3 مليار دولار خلال عام 2017 بزيادة 721 مليون دولار بنسبة 13.7%.

وتابع: في حين تبلغ العائدات المتوقعة بالجنيه المصري 106.4 مليارات جنيه خلال عام 2018 مقابل 93.8 مليار جنيه خلال العام الماضي بزيادة 12.6 مليار جنية بنسبة 13.4%.

وأرجع رئيس الهيئة زيادة عائدات قناة السويس إلى نجاح مشروع قناة السويس الجديدة في رفع كفاءة القناة بتحسين مواصفاتها الفنية وزيادة أبعادها وغاطسها ومناطق الازدواج بها وهو ما انعكس بالإيجاب على اختصار زمن العبور والانتظار وساهم في تعزيز مكانتها الدولية الرائدة كأسرع ممر ملاحي، بالإضافة إلى اتباع الهيئة لسياسات تسويقية مرنة استطاعت جذب توكيلات ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل.

وقال مميش إن هيئة قناة السويس تنتهج استراتيجية جديدة تستهدف تنويع مصادر الدخل وعدم الاقتصار على رسوم عبور السفن فقط بإقامة مشروعات استثمارية مثل مشروع الاستزراع السمكي وشراء سفن خدمات بترولية، وعقد شراكات في مجال التكريك مثل شركة التحدي بالتعاون مع شركة الجرافات الإماراتية.

وأوضح رئيس الهيئة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتنمية منطقة القناة لاستغلال عبقرية الموقع وتحقيق الاستفادة المثلى من حجم البضائع الضخم الذي يعبر القناة، والذي يتجاوز المليار طن بضائع سنويًا ليكون ميزة ترويجية أساسية في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وإقامة مناطق صناعية ولوجيستية وتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي وصناعي عالمي.

وأشار مميش إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف العمل خلال الفترة القادمة على تحقيق الربط الكامل بين سيناء والوادي وتطوير موانيء المنطقة وهوما تم تنفيذه على أرض الواقع من خلال مشروعات الكباري العائمة الجديدة لتعمل جنبًا إلى جنب مع مرفق المعديات التابع للهيئة ومشروع الأنفاق أسفل قناة السويس.

خلال الزيارة، استمع الحضور إلى عرض تقديمي عن مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة، تخلله مشاهدة مجموعة من الأفلام التسجيلية التي تسرد تاريخ القناة وتوضح مكانتها في خدمة حركة التجارة العالمية، والفرص الاستثمارية المتاحة ضمن مشروع التنمية.

الرابط المختصر