كريم عوض: المؤسسات العالمية والإقليمية طالبت بالطروحات الحكومية في اجتماعها مع الرئيس

مستعدون للعب أي دور لمساعدة الدولة في إفريقيا.. وتواجدنا في كينيا ونيجيريا لتغطية الأسواق الهامة بالشرق والغرب

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

أكد كريم عوض، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس، أن كثيرًا من المستثمرين أشاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادي وما شهدته مصر من إجراءات إصلاحية خلال الفترة الأخيرة، مشددًا على توافر اهتمام حقيقي لدى المؤسسات المالية الإقليمية والعالمية بالاستثمار في البورصة المصرية، ولكن مع المطالبة بتوفير أدوات أكثر للاستثمار وعمق أكبر بسوق المال المحلية.

E-Bank

وأضاف عوض في تصريحات خاصة لجريدة “حابي” على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام المؤتمر السنوي الثالث للمجموعة المالية هيرميس في مصر يوم الخميس الماضي، أن أهم مطالب المستثمرين في الاجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ركزت على رغبتهم في حدوث تطورات ببرنامج الطروحات الحكومية، وهو ما وعد به الرئيس مؤكدًا التزام الدولة بتنفيذ برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة.

قال عوض: “ستساعد الطروحات الحكومية المقبلة على تنشيط السوق بصورة كبيرة، كما من المتوقع أن يتزايد عدد طروحات الشركات الخاصة خلال الفترة المقبلة بما ينعكس على زيادة السيولة والعمق بالسوق لجذب مزيد من الاستثمارات الخارجية الإقليمية والعالمية».

وأوضح عوض أن اجتماع المستثمرين مع الرئيس لم يتطرق لتفاصيل برنامج الطروحات أو القطاعات المطلوب تمثيلها بالبورصة ، قائلًا: “الحديث تم مع رأس الدولة وبالتالي لم يتوافر المجال لمناقشة شركات بعينها أو مطالب تتعلق بتفاصيل الطروحات، لكن في النهاية تم الحديث عن أفكار عامة ورؤى شاملة».

وأوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس أن اللقاء تناول في البداية عرضًا لرؤية الرئيس للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، ثم قدم المستثمرون عددًا من الأسئلة والاقتراحات المحددة جدًّا، سواء للرئيس أو الوزراء الممثلين بالاجتماع.

وعلى صعيد دور المجموعة المالية هيرميس في خطة التوسع في إفريقيا التي تعتزم الدولة تنفيذها خلال العام المقبل بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019، أكد عوض أن المجموعة المالية هيرميس مستعدة للعب أي دور لمساعدة الحكومة المصرية في خطتها بأسواق قارة إفريقيا، لافتًا إلى أن شركته لديها تواجد حاليًا بالسوقين الكيني والنيجيري.

وأوضح عوض أن هيرميس فعلت نشاطها كسمسار في الأوراق المالية بالسوقين الكيني والنيجيري، كما بدأت تسعى لإدارة صفقات اندماج واستحواذ.

وقال عوض: “اختيار كينيا استهدف وضع نقطة تمركز لتغطية الأسواق الهامة بشرق إفريقيا، كما استهدف التواجد بنيجيريا تغطية الأسواق الهامة بغرب القارة، ولدينا فريق لديه خبرة جيدة بهذه الأسواق من خلال عمله المباشر لأكثر من عام ونصف، بما يساعد المجموعة على تنفيذ خططها التوسعية المستهدفة بهذه الأسواق».

اضاف إن المستثمرين طالبوا بتوافر أدوات أكثر للاستثمار وكذلك عمقًا أكبر في السوق المحلية من خلال توفير تمثيل واسع للقطاعات الاقتصادية المتداولة بالبورصة.

وتنشر جريدة “حابي” بين صفحات هذا العدد تغطية تفصيلية للمؤتمر الصحفي الذي عقدته المجموعة المالية هيرميس يوم الخميس الماضي بحضور كريم عوض الرئيس التنفيذي وقيادات قطاع السمسرة وبنوك الاستثمار والاقتصاد الكلي بالمجموعة، للكشف عن ثمار الاجتماعات التي شهدها المؤتمر بين المؤسسات الإقليمية والعالمية ومسؤولي الدولة والشركات المتداولة بالبورصة.

الرابط المختصر