السويدي إليكتريك توافق على 3 خيارات للتواجد بتنزانيا

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح

وافق مجلس إدارة شركة السويدي إليكتريك في جلسته المنعقدة بتاريخ 16 ديسمبر على تأسيس شركة جديدة أو الدخول كشريك أو افتتاح فرع جديد في جمهورية تنزانيا الاتحادية.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنها تسعى لممارسة كافة النشاطات التي توافق عليها السلطات المختصة، كما توافق على كافة الأسماء القانونية للشركة الجديدة أو للفرع التي تقبلها السلطات وفقًا للقوانين.

وأوضحت أن هذه القرارات تأتي في إطار مشروع تصميم وتوريد وإنشاء سد ومحطة توليد كهرومائية على نهر روفيجي بتنزانيا والموقع من خلال ائتلاف المقاولون العرب والسويدي إليكتريك .

وفي 12 ديسمبر، وقع تحالف شركتى السويدي إليكتريك والمقاولون العرب عقد تصميم وتوريد وإنشاء سد ومحطة توليد كهرومائية جديدة بقيمة 2.9 مليار دولار على نهر روفيجي ، لصالح حكومة جمهورية تنزانيا الإتحادية .

وأوضحت السويدي أنه تم إسناد هذا العقد بعد مناقصة دولية طرحتها وزارة الطاقة التنزانية في عام 2017 وتم إسنادها إلى الإئتلاف في وقت سابق من هذا الشهر.

وأضافت، أن المشروع الذي تموله حكومة جمهورية تنزانيا الإتحادية يقع على بعد حوالي 200 كيلو متر جنوب غرب مدينة دار السلام وسيبدأ إنتاج الطاقة بحلول إبريل 2022.

وتوقعت إنجاز المشروع في غضون 36 شهرًا تبدأ بعد 6 أشهر من استلام وتجهيز موقع العمل.

وقالت، إن المشروع يتم تنفيذة بالكامل من قبل إئتلاف تحوز فيه شركة السويدي إليكتريك نسبة 45% وتحوز شركة المقاولون العرب عثمان احمد عثمان وشركاه نسبة 55% منه.

وذكرت شعاع للأبحاث أن قيمة حصة السويدي إلكتريك في مشروع سد ومحطة توليد كهرومائية، على نهر روفيجي بتنزانيا تمثل 65.7% من قيمة مشروعات الشركة تحت التنفيذ.

وأظهرت القوائم المالية للشركة، أنها سجلت أرباحاً بلغت 3.57 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 4.6 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

الرابط المختصر