NBE11-2022

البنك المركزي يمد العمل بمبادرة دعم قطاع السياحة وقروض التجزئة للعاملين به

حابي

أعلن البنك المركزي مد العمل بمبادرة دعم قطاع السياحة إلى نهاية ديسمبر 2019 بدلا من 31 ديسمبر الجاري، وكذلك مد العمل بمبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة عام.

وقال المركزي فى منشور قبل قليل على موقعه الالكتروني cbe.org.eg ، أن هذا القرار يعود إلى أهمية قطاع السياحة وكونه موردا للنقد الأجنبي، إلى جانب استمرار تأثر القطاع والعاملين به.

وشدد المركزي على أن المحددات الواردة بمبادرة دعم قطاع السياحة استرشادية وتقوم البنوك من خلالها بدراسة كل حالة على حده واتخاذ القرار المناسب بشأنها، وأن باقى شروط المبادرة سارية دون تعديل فيما لم يرد بشأنه نص.

أضاف المركزي أن مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة تسمح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي لمدة 6 أشهر من تاريخ الاستحقاق وذلك للعملاء المنتظمين وفقا لمركز 30 سبتمبر 2018 مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة، واستمرار سريان باقي بنود المبادرة.

وشدد المركزي أيضا على عدم المساس بالمخصصات القائمة، مع الأخذ فى الاعتبار متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS9 اعتبارا من تاريخ التطبيق فى أول يناير المقبل، بالنسبة للبنوك التى تعد قوائمها المالية السنوية آخر ديسمبر، واعتبارا من 1 يوليو المقبل بالنسبة للبنوك التى تعد قوائمها المالية آخر يونيو.

وقال المركزي أنه تيسيرا على العاملين بقطاع السياحة، فإنه يحق تأجيل استحقاقات العملاء الذين سبق أن استفادوا من المبادرة منذ صدورها فى 7 ديسمبر 2015.

الرابط المختصر
Mesca