NBE11-2022

عمرو الألفي: 20 سهما تتميز بارتفاع عائد توزيعات الأرباح تستحق التركيز

aiBANK

حابي

فى ورقة بحثية جديدة، نصح عمرو الألفي مدير إدارة البحوث بشركة شعاع، المستثمرين بالتركيز على الأسهم ذات توزيعات الأرباح المرتفعة مع حالة التذبذب بالسوق.

E-Bank

وقال الألفي: تُعد توزيعات الأرباح أحد أهم المكونات الرئيسية للعائد على الاستثمار في الأسهم، ولذلك نلفت الانتباه إلى أنه أمر في غاية الأهمية ويجب أن يضعوه نُصب أعينهم دائماً.

وأشار الألفي إلى أن إجمالي عائد الاستثمار في الأسهم يرتكز على عنصرين رئيسيين وهما المكاسب أو الخسائر الرأسمالية بجانب العائد على توزيعات الأرباح، وقال: علماً بأن الأخير لا ينال ما يستحقه من تركيز يُعادل أهميته.

أضاف الألفى : على هذه الخلفية يواجه السوق في فترات التذبذب أمران الأول:يتجه المستثمرون للتركيز على الشركات التي تتسم باستقرار أنشطتها وقدرتها على الاستمرار في تبني سياسة توزيعات أرباح مستقرة، وهو ما يعني أن مواصلة هذه الشركات أدائها المتميز هو ما يدفع المستثمرين لمواصلة اقتناصها بغض النظر عن حالة التذبذب. ومن هنا تنبع أهمية استدامة الأداء التشغيلي للشركات.

والأمر الثاني أن عائدات الأسهم ذات التوزيعات المرتفعة تصبح أكثر جاذبية مع انخفاض أسعار الأسهم بمصاحبة تراجع السوق.

وقدمت ورقة عمرو الألفي نظرة على الأسهم التي تتميز بعائدات توزيعات فوق المتوسط، وأشارت إلى أن عائد توزيعات الأرباح حاليا يبلغ 6% تقريبا على مؤشر EGX 30 ولكن هناك بعض الأسهم التي تتسم بعائدات توزيعات أرباح فوق المتوسط وتستحق التركيز عليها.

ووضعت الورقة قائمة تتضمن 20 سها تتميز بعائدات توزيعات أرباح فوق المتوسط، ورأت أنها قد تمثل حافزاً لإقبال المستثمرين عليها ولا سيما وسط حالة التذبذب الحالية.

ومع ذلك، حذر عمرو الألفي من أن هذه العائدات قد تكون بناء على أرباح متوقعة من عدد قليل من المحللين، وبالتالي نصح بإلقاء نظرة فاحصة على القدرة الربحية لكل شركة.

 

الرابط المختصر