وزير الاتصالات: إنشاء مناطق تكنولوجية في 4 محافظات و8 مجتمعات للإبداع

الوزارة تستهدف تدريب 20 ألف شاب خلال 3 سنوات

aiBANK

حابي

استعرض الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجهود التي تبذلها الوزارة للاستثمار في بناء قدرات الشباب وتوفير فرص عمل متميزة عبر برامج تدريبية تستهدف الوصول الى تدريب 20 الف شاب خلال 3 سنوات مقبلة باستخدام أساليب التدريب المباشر والمنصات الرقمية.

E-Bank

وأشار الوزير خلال ندوة “الإبداع والثقافة في عصر المجتمع الرقمي” التي عقدت في المسرح الصغير بدار الأوبرا إلى أن أهم المبادرات التي يتم تنفيذها في هذا الصدد تتمثل في مبادرة “رواد تكنولوجيا المستقبل، ومبادرة وظيفة تك والتي تهدف إلى ربط البرامج التدريبية مع احتياجات الصناعة لتشمل اتاحة التدريب على تكنولوجيات متخصصة.

وأشار الوزير إلى إطلاق أكاديمية رقمية لإتاحة التدريب الذاتي المجاني للشباب العربي، واطلاق البرنامج التدريبي المتخصص لتدريب 1500 شاب في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية، بالإضافة إلى إنشاء الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفت الدكتور عمرو طلعت إلى أنه تم تدشين مناطق تكنولوجية في 4 محافظات تحقيقا لمبدأ العدالة في التنمية التكنولوجية، كما يتم التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ 8 مجتمعات للإبداع التكنولوجي بالجامعات المصرية من أجل خلق منظومة تجمع أصحاب الشركات الذين يرغبون في إيجاد حلول لمشكلات تواجههم في أعمالهم، وأساتذة الجامعات، والشباب القادر على ابتكار الحلول.

وأوضح أنه تم التباحث مع وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني لإدخال علوم الحاسبات في المناهج الدراسية، كما تم التباحث مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي لزيادة الكليات المتخصصة في تقنيات الحاسب وعلوم الاتصالات؛ مشيرا إلى أن التطور التكنولوجي وتزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى الغاء بعض الوظائف، وخلق وظائف أخرى.

وتناول الوزير أوجه التعاون مع وزارة الثقافة من خلال إنشاء منصة رقمية موحدة للإرث الثقافي المصري باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات، وتفعيل تكنولوجيا المعلومات في التحول الرقمي لقصور الثقافة المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لخدمة الموهوبين ثقافيا وفنيا في جميع أنحاء مصر وتزويد قصور الثقافة المجاورة لمدارس التربية والتعليم بخدمات الانترنت فائق السرعة من أجل تيسير الوصول لجميع الخدمات الثقافية بسهولة.

واستعرض الوزير جهود الوزارة لتحسين شبكات الاتصالات وتطوير البنية التحتية للاتصالات، مشيرا إلى تميز مصر بمرور عدد كبير من الكابلات البحرية بما سيساهم في انشاء مراكز البيانات العملاقة، وربط الدول الإفريقية بأوروبا من خلال ممر تقني ومعلوماتي.

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل كقطاع عرضي يساعد على تمكين قطاعات الدولة المختلفة في إتمام مشاريع التحول الرقمي وبناء قواعد البيانات المتكاملة، حيث سيساهم التحول الرقمي في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع الكفاءة التشغيلية، ومكافحة الفساد المالي والإداري.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى توفير أكثر من 20 خدمة حكومية رقمية، سيتم إطلاقها تباًعا خلال الـ 18 شهراً القادمة في كافة القطاعات الحكومية على أن يتم تقديمها للمواطنين من خلال تطبيقات الهاتف المحمول والمنصات الرقمية ومراكز الخدمات الحكومية ومراكز الاتصالات، ومكاتب البريد المصري.

وعن استعداد الوزارة لمواجهة الجرائم الالكترونية؛ استعرض الدكتور عمرو طلعت المنظومة التشريعية التي أعدتها الوزارة وشملت إصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وإعداد مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، ومشروع قانون يهدف إلى وضع ضمانات للتجارة الإلكترونية.

الرابط المختصر