Vortex Energy تتفق مع مجموعة من عملاء J.P. Morgan للتخارج من 56 محطة رياح 21 ديسمبر 2018

aiBANK

حابي

أعلنت أمس شركة «Vortex Energy» المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس عن إبرام عقد اتفاق مع مجموعة من عملاء «J.P. Morgan» لإدارة الأصول، وذلك للتخارج من حصتها البالغة 49% من محفظة مشروعات طاقة الرياح في أربع دول أوروبية بقدرة إنتاجية كلية 998 ميجاوات، والتي يتم إدارتها وتشغيلها حاليًا بواسطة الشريك المساهم في المشروع شركة EDPR.

E-Bank

وتشمل محفظة الأصول المقرر بيعها بموجب الصفقة، 56 محطة رياح قائمة بإجمالي قدرة إنتاجية 998 ميجاوات، وهي موزعة على أربع دول أوروبية وهم أسبانيا، فرنسا، البرتغال، وبلجيكا.

وفي هذا السياق أكد كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر وإدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس، أن عملية التخارج من مشروعات طاقة الرياح المملوكة لشركة «Vortex Energy» تعكس القدرة على إدارة استثمارات الطاقة المتجددة على الساحة الدولية، بدءًا بمرحلة الاستحواذ والتشغيل ووصولاً إلى التخارج من الاستثمار.

ولفت موسى أن «Vortex Energy» أطلقت منذ أربع سنوات ونجحت في احتلال مكانة رائدة بين أكبر مديري مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا والمملكة المتحدة، حيث تبلغ قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة الشمسية والرياح 822 ميجاوات فضلاً عن تنفيذ صفقات استثمارية تتجاوز قيمتها الإجمالية 2.4 مليار يورو.

وأكد موسى على التزام الشركة بمواصلة الاستثمار في أسواق الطاقة النظيفة والمتجددة والعزم على الاستمرار في نمو ونجاح الشركة.

ومن ناحية أخرى أعرب بكر عبد الوهاب رئيس استثمارات الطاقة بقطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بإتمام هذه الصفقة التي شهدت عدد من التحديات أثناء مراحل التفاوض والتنفيذ نظرًا لضيق الفترة الزمنية لإتمام تلك الصفقة.

وأضاف أن الشركة قامت بتجميع وتنمية تلك المحفظة على مرحلتين لتصبح أحد أكبر محافظ طاقة الرياح في أوروبا.

وأشار إلي أن الشركة نجحت في تحقيق عائد نقدي جذاب فضلًا عن تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين خلال فترة إدارتنا للمحطات.

وتابع أن الشركة سوف تواصل تطبيق منهجها الاستثماري الفريد للاستثمار وإدارة الأصول سعيًا للتوسع بنطاق عمليات قطاع الاستثمار المباشر في المزيد من قطاعات الطاقة المتجددة والأسواق الجديدة.

ومن جانبه أعرب ماثيو لوبلانك العضو المنتدب لقطاع استثمارات البنية الأساسية بشركة J.P. Morgan لإدارة الأصول، عن سروره بالاستحواذ على محطات توليد طاقة الرياح التابعة لشركة «Vortex Energy»، التي ستدر عائدات استثمارية مستدامة ومتزنة المخاطر لقائمة كبيرة من المستثمرين، بما في ذلك صناديق المعاشات والتي تمثل أكثر من 25 مليون أسرة.

وأضاف لوبلانك أن هذا الاستحواذ يعد إضافة قوية لسجل الشركة في اقتناص فرص استثمار جذابة بقطاع الطاقة المتجددة، والتي تعزز من العمليات التشغيلية لشركة Ventient Energy، منصة طاقة الرياح التابعة للشركة في أوروبا، وأنها ستساهم في زيادة القدرة الإنتاجية لمشروعات الطاقة المتجددة التي تديرها الشركة إلى أكثر من 3.8 جيجاوات.

وأعرب لوبلانك عن سروره بالتعاون مع شركة “EDPR”، بالإضافة الى مشاريعنا الأخرى المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة سعيًا لتعزيز نمو كيان مستقل منتج للطاقة المتجددة يمثل الوحدة الأوروبية.

ويعتمد اتمام الصفقة على تلبية بعض المتطلبات والشروط التنظيمية.

وقامت مؤسسة BofA Merrill Lynch بدور مستشار الدمج والاستحواذ لشركة «Vortex Energy»، بينما قامت بدور المستشار القانوني كل من Shearman & Sterling و Linklaters وقام بدور المستشار المالي والضريبي مؤسسة PwC، وقام مكتب DNV GL بدور المستشار الفني، وشركة Baringa بدور استشاري الأسواق.

الرابط المختصر