العاصمة الإدارية تتلقى 5 عروض استثمارية جديدة لتنفيذ مشروعات متكاملة

4 تحالفات كورية وصينية وعرض خليجي واستمرار المفاوضات مع CFLD

aiBANK

بكر بهجت

تلقت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عدة عروض استثمارية من شركات صينية وكورية وخليجية، لتنفيذ مشروعات متكاملة على مساحات لا تقل عن 15 ألف فدان، وفق ما أكده اللواء أحمد زكي عابدين رئيس الشركة.

E-Bank

15 ألف فدان متوسط مساحة الأراضي المطلوبة في كل عرض

وأضاف عابدين في تصريحاته لجريدة «حابي»، أن العروض الجديدة بعيدًا تمامًا عن حي المال والأعمال الذي يتم تنفيذه مع شركة CSCEC الصينية والتي تتولى تنفيذ 20 برجًا بارتفاعات تصل إلى 345 مترًا، أما المقرات الحكومية ومباني الوزارات فإن شركة العاصمة تتولاها بالتعاون مع شركات المقاولات المحلية.

وتابع عابدين أن العروض التي تلقتها الشركة جاءت في الوقت الذي اختلفت فيه شركة العاصمة مع شركة CFLD الصينية، والتي كانت ترغب في الحصول على 14 ألف فدان، مشيرًا إلى أن العروض الأخرى وصلت حتى الآن إلى 5 عروض منها عرضان من تحالفين كوريين، وعرضان آخران من شركتين صينيتين، هناك عرض آخر من شركة خليجية.

ولفت إلى أن متوسط مساحة الأراضي المطلوبة في كل عرض لا تقل عن 15 ألف فدان، وجميعها لا تزال محل دراسة حيث إن اشتراطات العاصمة الإدارية تمحورت حول نسبة الإيرادات والمقررة بـ 40% على أقل تقدير وأن تكون العمالة مصرية بالكامل، موضحًا أن البت في العروض سيكون خلال الربع الأول من العام الجديد.

والأسبوع الماضي نشرت وكالة بلومبرج تقريرًا سلطت فيه الضوء على تعثر المفاوضات بين الحكومة المصرية وشركة البناء الصينية «تشاينا فورتشن سي إف إل دي» بخصوص تطوير مشروع بقيمة 20 مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة بسبب عدم الاتفاق على كيفية تقاسم إيرادات المشروع.

وأكد خالد الحسيني المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية أن الشركة الصينية «سي إف إل دي» لم تسحب عرضها رسميًّا حتى الآن، ولكن مع إصرار الشركة على تحديد نسبة إيرادات الجانب المصري عند 33%، فإن شركة العاصمة سترفض العرض، ما لم يتم تعديل النسبة لتصل إلى 40%.

وكشف الحسيني في وقت سابق في تصريحاته لجريدة «حابي» أن هناك شركات عملاقة من 6 دول تقدمت بمجموعة من العروض الاستثمارية للمشاركة في أعمال البنية التحتية وقطاع التكنولوجيا وأيضًا الطاقة، مشيرًا إلى أن الدول الست هي الصين وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والإمارات، لافتًا إلى أن تلك العروض جاءت من تكتلات استثمارية، إلى جانب العروض الفردية التي تتلقاها شركة العاصمة الإدارية من شركات من مختلف دول العالم، أبرزها الهند وألمانيا وكوريا الجنوبية.

وأكد الحسيني أن تلك الشركات والتكتلات الاستثمارية يرغب بعضها في الحصول على أراضٍ، والبعض الآخر يرغب في المشاركة بأعمال البنية التحتية، إلى جانب عروض أخرى تتعلق بمحطات الطاقة.

ويصل إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 180 ألف فدان مقسمة على 3 مراحل، وأعلنت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية منتصف الشهر الجاري عن انتهائها من بيع 70% من الأراضي المخصصة للبيع ضمن المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الجديدة، وبلغت مساحة الأراضي التي بيعت 17 ألف فدان من إجمالي مساحة المرحلة الأولى البالغة 40 ألف فدان.

الرابط المختصر