أسهم بنوك السعودية تهوي بسبب مدفوعات الزكاة

aiBANK

رويترز

قلصت الأسهم السعودية جزءا من الخسائر التي تعرضت لها مستهل تعاملات اليوم الأحد بعد موجة بيع شهدها القطاع المصرفي حين أعلنت البنوك التوصل لاتفاق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل لتسوية خلاف بشان زيادة الالتزامات لكنها لا تزال مطالبة بسداد مبالغ كبيرة.

E-Bank

وأغلق المؤشر منخفضًا 0.3%.

وتعافى سهم مصرف الراجحي، الذي خسر ما يصل إلى 5.7% في التعاملات المبكرة، ليغلق مرتفعا 1.2%.

وقال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول لدى ميناكورب للخدمات المالية في دبي: “حتى ولو كانت البنوك جنبت المخصصات المناسبة للضرائب (الزكاة) التي لم يتم تسويتها، فإنه مبلغ نقدي كبير يخرج من ميزانيات البنوك”.

وأضاف: “في حين أن صفقات الدمج والاستحواذ وارتفاع أسعار الفائدة، وهو من شأنه تحسين صافي هوامش الفائدة (ربحية البنك)، من الأسباب الرئيسية لتسجيل أسهم البنوك أداء أفضل من المؤشر الرئيسي، (نرى) مخاطر نزولية وتحولا طبيعيا للمستثمرين داخل القطاع”.

وأعلن البنك السعودي البريطاني عن تسوية قيمتها 1.6 مليار ريال (426 مليون دولار) مع السلطات السعودية، بينما قال مصرف الراجحي إنه توصل إلى تسوية مقابل 5.4 مليار ريال.

وثار الخلاف بين البنوك والسلطات منذ بداية العام على الأقل بسبب مطالبات إضافية للزكاة لسنوات ترجع إلى عام 2002.

وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وهي أكبر شركة في بورصة المملكة، 0.2% ليدعم السوق. كما كان سهم زين السعودية بين الرابحين مرتفعا 2.3%.

الرابط المختصر