حيثيات رفض تظلم بلتون: عميلان فقط طلبا تغطية الطرح الخاص مرة ونصف

aiBANK

حابي
أظهرت حيثيات رفض تظلم شركة بلتون ضد تدابير هيئة الرقابة المالية أن عميلين فقط تجاوزت قيمة أمر كل منهما حاجز 1.7 مليار جنيه، ما يعني أن العميلين معًا يغطيان الطرح الخاص وحدهما بواقع 1.5 مرة.

وأشارت إلى أن العميل الأول هو شركة دراية المالية، والتي أدرجت طلبات شراء تساوي 80% من إجمالي الطرح الخاص، فى حين لم تخصص لها بلتون سوى 5.5% فقط.

E-Bank

وشلمت الحيثيات أن شركة نيومونت Newmont، وهي مؤسسة استثمار مصرية، طلبت 6 ملايين سهم، ولم تخصص لها الشركة شيئا، ونفس الشئ بالنسبة للعميل إسلام محمد، الذي طلب 2.5 مليون سهم ولم تخصص له الشركة أية أسهم.

جاء ذلك في سياق استعراض أوجه المخالفات التى استندت إليها الهيئة في قرارها، وقالت إن قوامها مجتمعة هو التلاعب فى سعر الورقة المالية ثروة كابيتال.

وقالت الحيثيات، أن بلتون ردت على أمر شراء شركة دراية بأنه يتفق مع شروط نشرة الطرح التى نصت على عدم وجود حد أقصى لطلبات الشراء، وردت اللجنة بأنه كان لزاما على الشركة انطلاقا من مبدأ الأمانة والشفافية أن تخفض أمر الشراء المقدم من دراية للحد الذى يتناسب مع قواعد نشرة الطرح والتى اشترطت ألا يتم تخصيص أسهم لمقدمي أمر الشراء تصل نسبتها إلى 10% فأكثر من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المطروحة، وهو ما لم يتم فعله، بل قامت الشركة المتظلمة بإدراج طلب الشراء بالكامل فى حجم التغطية رغم علمها المسبق من عدم إمكانية تنفيذه فعليا لمخالفته نشرة الطرح، ما كان له أثر كبير على حقيقة حجم التغطية.

الرابط المختصر