وزير قطاع الأعمال: خطط المشاركة مع القطاع الخاص لم تتغير

ميرفت حطبة: لا يجوز مشاركة أوراسكوم للاستثمار بالطرح الجديد.. والآثار المسؤولة عن وضع الشروط والمواصفات

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عدم تغيير خطط الوزارة تجاه المشاركة مع القطاع الخاص، بعد تزامن إلغاء طرح تطوير فندق شبرد، ووقف إجراءات طرح فروع شركة النصر للتصدير والاستيراد، وفسخ عقد تطوير منطقة الصوت والضوء بالأهرامات.

E-Bank

وأضاف توفيق أنه من المقرر إعادة طرح المشاركة في تطوير فندق شبرد خلال الفترة المقبلة، في ضوء المواعيد التي ستحددها الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما، موضحًا أن إلغاء الطرح السابق، كان نتيجة عدم مطابقة العروض المتقدمة لأهم بنود كراسة شروط المشروع.

وكانت القابضة للسياحة والفنادق والسينما ممثلة في شركة إيجوث، قد دعت المستثمرين المهتمين بالمشاركة في تطوير فندق «شبرد»، وللمساهمة بحصة أغلبية51% في شركة جديدة ستمتلك الفندق وتتولى تطويره، ويبلغ رأسمالها 100 مليون دولار.

هشام توفيق: إعادة طرح خدمات الصوت والضوء في الأسبوع الثاني من يناير المقبل

كما أشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أنه من المرجح إعادة طرح تطوير منطقة الصوت والضوء بالأهرامات على القطاع الخاص في الأسبوع الثاني من شهر يناير المقبل، بعد انتهاء إجازات أعياد الميلاد والعام الجديد.

يأتي ذلك بعد بدء شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما، في إجراءات إنهاء التعاقد مع الشركة الفرنسية الفائزة بالمشروع، نتيجة لتقاعسها عن التسليم في الوقت المحدد والذي كان مقررًا له الشهر الحالي.

الفروع الخارجية لشركات التجارة غير قابلة للشراكة.. وننتظر خطة متكاملة من القابضة للنقل البحري والبري

وفيما يتعلق بوقف إجراءات طرح 20 فرعًا خارجيًّا لشركة النصر للتصدير والاستيراد التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، قال: «فروع شركات التجارة غير قابلة للمشاركة مع القطاع الخاص، ولابدّ من التعامل معها في إطار خطة تطوير شاملة لأصول الشركة القابضة، وقمنا بإلغائها لتجاوز عقبة فرض جدول أعمال غير مناسب على مجلس الإدارة الجديد».

وتابع: «وجهنا المجلس القديم منذ 3 أشهر بعدم اتخاذ قرارات سيتولى تنفيذها مجلس جديد، وفوجئنا بقرار طرح الفروع قبل التشكيل بفترة قصيرة، ونترقب خطة مجلس الشركة القابضة لتطوير واستغلال أصول الشركات التابعة».

مرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما

6 أشهر على الأقل لإعادة طرح فندق شبرد.. ونموذج الشراكة بأرض العتبة «مختلف»

ومن جانبها، قالت مرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما في تصريحات خاصة لجريدة «حابي» إن إعادة طرح فندق شبرد على المستثمرين يحتاج لفترة زمنية لن تقل عن 6 أشهر.

وقالت حطبة: «من الناحية الاستراتيجية، فكرة إعادة الطرح بشكل عام يجب أن تتم بعد مرور فترة مناسبة من الوقت لضمان الحصول على أفضل العروض، كما سيتم دراسة أكثر من سيناريو لتطوير الفندق في ضوء ما تقدم من عروض بالطرح الملغي من بينها الحصول على قرض للتطوير من شركة الإدارة».

وعلى صعيد طرح خدمات منطقة الصوت والضوء بالأهرامات، أكدت حطبة أن وزارة الآثار هي المسؤول الرئيسي عن الموافقات بهذه المنطقة، ما يجعل من الصعب التكهن بجدول زمني دقيق لعملية الطرح، في ظل ضرورة اعتماد ومراجعة كل تفاصيل خطة التطوير والمستلزمات المتاح استخدامها بالمنطقة الأثرية بالعروض المرتقبة.

وأوضحت أن شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لن يسمح لها بالمشاركة مرة أخرى في الطرح الجديد، باعتبارها ضمن التحالف الذي تم فسخ التعاقد معه لعدم الالتزام، قائلة «ما زلنا ندرس الموقف القانوني لفسخ التعاقد وما سيترتب عليه من إجراءات».

ومن ناحية أخرى، كشفت حطبة عن اعتزام شركتها طرح مشروع بناء فندق ومول تجاري وجراج 3 طوابق بمنطقة العتبة بنظام المشاركة في تأسيس شركة لهذا الغرض تتولى تطوير الأرض التي كان مقامًا عليها فندق كونتينتيال.

وأضافت أن نموذج الشراكة سيختلف عن المطبق في طرح فندق شبرد، حيث ستتحدد نسب المساهمة بالشركة الجديدة في ضوء تقييم الأرض، ودراسات جدوى المشروع وحجم الاستثمارات التي سيتم ضخها.

وقالت حطبة: «الفندق تم هدمه، وسيتم المشاركة بالأرض لتأسيس الفندق الجديد، وجارٍ تعويض مستأجري المحلات الواقعة بواجهة الفندق بشارع عدلي من خلال لجنة أسبوعية مستمرة، ومن المرجح الانتهاء من هذه الإجراءات خلال 6 أشهر على الأقل».

الرابط المختصر