هيرميس للتأجير التمويلي توقع اتفاقية تعاون مع HSBC لتمويل التوسعات الرأسمالية للشركات الصغيرة والمتوسطة

400 مليون جنيه تمويلات مستهدفة في 2019 بأسعار فائدة منخفضة

حابي

وقعت المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي و بنك HSBC مصر اتفاقية تعاون مشترك للتوسع بخدمات وحلول التأجير التمويلي المقدمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، على أن يبلغ إجمالي قيمة التمويلات المستهدفة 400 مليون جنيه خلال عام 2019.

يقدم اتفاق التعاون دعماً إضافيا للمبادرات التي كشفت عنها الحكومة والبنك المركزي المصري لتعزيز قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة – باعتباره العصب الرئيسي للاقتصاد الوطني كونه يمثل شريحة هائلة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتهدف الاتفاقية الجديدة إلى دعم الشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة في مصر من خلال توفير التمويل اللازم لتلك المشروعات بأسعار فائدة منخفضة، إلى جانب الحصول على الأصول الرأسمالية والتدفقات النقدية لمزاولة نشاطها من خلال إبرام عقود تأجير تمويلي لفترات متوسطة وطويلة الأجل.

أكد أحمد الخولي الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي، أن اتفاقية التعاون مع بنك HSBC مصر تأتى فى إطار السعى لاستحداث وتقديم حلول تمويل مبتكرة لمختلف الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في السوق المصري.

وأوضح الخولي ان هذه الاتفاقية تأتي تماشيا مع سياسات البنك المركزي واستمراراً لتحقيق أهداف الشركة بزيادة نسبة تركز الشركات الصغيرة والمتوسطة بمحفظتها والتي تمثل حاليًا 16% مقابل 6% فقط في نهاية عام 2017.

كما أطلقت المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي في شهر مايو 2018 برنامجاً مخصصاً يستهدف خدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعمه بالتحالفات مع ابرز الموردين والشركاء القادرين على تسهيل حلول التمويل بشروط ميسرة ومدعومة.

ومن جانبه قال حلمي غازي المدير التنفيذي و رئيس الخدمات المصرفية العالمية لبنك HSBC مصر ” تؤكد إتفاقية التعاون مع المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي التزام البنك نحو دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصري، وكذلك على قدرتنا في توفير مزيج فريد ومتنوع من المنتجات والخدمات العالية الجودة مدعومة بشبكة تواجد البنك القوي في العديد من بلدان العالم مما يسمح لنا بتقديم الدعم والمساعدة للشركات الصغيرة والمتوسطة في سعيها للنمو على المستويين المحلي والدولي. كما أظهر أحدث تقرير أصدره البنك “HSBC Navigator” مؤخراً في مصر أن 75% من الشركات في السوق المصري تشعر بالثقة بشأن النجاح مع تحسن ديناميكيات السوق في مصر وبالتالي فإن إتفاقية التعاون هذه سوف تدعم تلك الشركات الساعية إلى تنمية أعمالها.”

وكان بنك HSBC قد أطلق سابقاً صناديق نمو للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2015 و 2016 ، بقيمة إجمالية بلغت 600 مليون جنيه مصري ، كما ضاعف التزاماته في الميزانية العمومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عام 2017.

تمت مراسم توقيع الاتفاقية بمقر المركز الرئيسي لبنك HSBC مصر، وذلك بحضور هانيا صادق رئيس العمليات التنفيذى وعضو مجلس الادارة التنفيذى لبنك HSBC مصر وحلمي غازي المدير التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية العالمية لبنك HSBC مصر ، وأحمد الخولي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي، وطلال العياط المدير المالي ورئيس قطاع الخزانة بالمجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي.