رئيس شركة الاستراتيجي: خطة لترويج العقارات المصرية في 6 دول

80 مليون دولار حجم أعمالنا في 2018 و20 ألف شركة على أجندتنا

aiBANK

بكر بهجت

تدرس شركة الاستراتيجي، لتنظيم المعارض والمؤتمرات توسيع أعمالها في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، بحيث لن يقتصر نشاطها على المعارض العقارية فقط، حيث تعتزم الشركة إقامة معارض دولية في مجالات اقتصادية مختلفة ومن أبرزها المعارض الصناعية، وفقًا لما أكده رئيس الشركة داوود محمد الشيزاوي.

E-Bank

وأضاف الشيزاوي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن خطة الشركة التي تم وضعها سيتم تنفيذها إلى جانب المعارض الأخرى التي تعمل عليها الشركة بشكل سنوي مثل معرض القاهرة الدولي للأخشاب والماكينات، والمعرض العقاري الدولي IPS، مشيرًا إلى أن الشركة تركز بشكل كبير على السوق العقارية المصرية لما له من أهمية كبرى محليًّا ودوليًّا خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أنه على الصعيد الدولي فإن تصدير العقار في مصر حقق نتائج مذهلة خلال العامين الأخيرين، نظرًا لتميز العقار المصري بانخفاض تكلفة امتلاكه وتسويقه مقارنة بدول أخرى حول العالم، فضلًا عما حققته وزارة الإسكان من نجاحات بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية من المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص من مطورين عقاريين وبنوك وسماسرة ومستشارين قانونيين في مجال تصدير العقار.

وأكد أن مصر تحتاج مزيدًا من مشروعات تطوير وتوسعة البنية التحتية وخاصة المطارات، لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المطورين والمستثمرين والسياح، موضحًا أن تطوير البنية التشريعية الملائمة لتصدير العقار وسن القوانين التي تنظم وتسهل عمليات بيع وشراء وتسجيل العقارات سيسهم بشكل مباشر في جذب المستثمرين الأجانب.

ولفت الشيزاوي إلى أن شركة الاستراتيجي ستركز خلال الفترة المقبلة على تنظيم معارض مخصصة لتصدير العقار المصري ستشمل 6 دول هي الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية وروسيا والصين ولندن.

وعن إمكانية حدوث فقاعة عقارية في السوق المصرية قال الشيزاوي إن ذلك يرجع للزيادة الضخمة في حجم المعروض وتراجع القدرة الشرائية وتركيز المشترين على اقتناء حاجاتهم الأساسية، بالإضافة إلى عدم تأكد المطورين العقاريين من قدرة المشترين على السداد أحيانًا، إلا أنه على الرغم من ذلك فإنه من غير المرجح حدوث فقاعة عقارية بمصر.

وتابع أن عدم حدوث فقاعة عقارية في مصر يرجع لسبب بسيط هو أن مصر تشهد زيادة سنوية بعدد سكانها بواقع 2.5 مليون نسمة، لذا من الطبيعي تلبية تلك الزيادة بطرح فرص عقارية أكثر كما أن السوق المصرية من أكثر الأسواق في نسبة العائد على الاستثمار حيث تتخطى النسبة سنويًّا 15-20%.

ولفت رئيس شركة الاستراتيجي المنظمة لمعرض IPS الذي ستنطلق فاعلياته خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير، إلى أن شركته عملت خلال 18 عامًا مضت مع أكثر من 20000 شركة من قطاعات مختلفة أصبحت جميعها على أجندتنا، كاشفًا أن حجم أعمال الشركة خلال عام 2018 تجاوزت قيمته 80 مليون دولار، وأن الشركة تقوم بالتمويل الكامل لمعارضها من رأسمالها الخاص، ولا يوجد أي تعاملات مع البنوك التجارية والمؤسسات المالية الأخرى.

وقال الشيزاوي إن صناعة المعارض في الوطن العربي تواجه بعض التحديات والصعوبات، منها كيفية تلبية ما يترتب على ازدياد حجم الفعاليات وأعداد مراكزها من توسعة وتطوير للبنى التحتية في الدول والقطاعات الأخرى مثل القطاع السياحي وقطاع الخدمات والضيافة والفنادق، فضلًا عن ضرورة جذب الشركات والاستثمارات الأجنبية وتقديم كل التسهيلات من قوانين تشريعية وميزات إقامة.

وعن توقعاته للعام المقبل أكد الشيزاوي أنه في ظل ما تشهده السوق العقارية اليوم في مصر فإنه من المتوقع زيادة الإقبال عليها وازدياد قيمة المبيعات العقارية، لافتًا إلى أن هناك عدة عوامل ساعدت على ذلك مثل التوسعات العمرانية الجديدة في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ومدن الصعيد فضلًا عن توسع الدولة فى طروحات الأراضي وانتهاجها آلية الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص مما أعطى مزيدًا من النمو للسوق العقارية، مع وجود تباين كبير في أسعار العقارات باختلاف المناطق السكنية، وتعتبر القاهرة الجديدة بأحيائها المختلفة المدينة الأولى لدى العملاء والمشترين.

الرابط المختصر