نصائح من يوميات مضارب

بقلم صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني في بايونيرز

في كتابه المشهور ”يوميات مضارب“ Reminiscences of a stock operator (نشر عام 1923) تكلم جيسي ليفرمور عن تعاملاته وتكلم عن أخطائه وكيف كان يتغلب عليها إلخ…. وكما قلنا في مقالنا السابق فهذا الكتاب في نظر الكثيرين يعتبر من أهم الكتب في مجال الاستثمار في البورصة لما فيه من نصائح وإرشادات وإليكم بعض الأقوال والنصائح المهمة في الكتاب.

”الجانب البشري لكل إنسان هو أعظم عدو للمستثمر“: لا تحتاج هذه الجملة إلى شرح كثير. فكما قلنا في مقالاتنا السابقة فإن العامل البشري والأهواء هي ما تتحكم بدرجة كبيرة في تصرفاتنا عندما نتخذ قراراتنا الاستثمارية. وكما شرحنا مرارًا وتكرارًا فالخسائر الكبيرة التي يتكبدها المستثمرون هي نتاج التصرفات النابعة من الخوف والطمع وهي العواطف التي تدمر أي محفظة استثمارية.

“اتخذ قرارك الاستثماري عندما تؤكد حركة السوق رأيك“: هذه من أهم النصائح التي يجب أن نفهمها جيدًا ونطبقها. مشكلتنا في الاستثمار هي أننا دائمًا ما نحب أن نأخذ قراراتنا الاستثمارية قبل تحرك السوق ونغضب إذا صعدت السوق مثلًا قبل أن نكون قد اتخذنا قرار الشراء. من ضمن ما ننصح به دائمًا هو أن ننتظر السوق حتى يثبت رأينا حتى ولو اتخذنا القرار متأخرًا عما كان مخططًا له.

”اغلق مراكزك عندما تكتشف أن اتجاه السوق المتسبب في مكاسبك قد انتهى“: فمثلًا إذا كان هناك اتجاه صاعد وقراراتك الاستثمارية كانت مربحة بسبب هذا الاتجاه الصاعد، عندما ينتهي هذا الاتجاه يجب غلق المراكز والتوقف عن المضاربة في هذا السهم.

”قم بالشراء عندما يصل السهم إلى أسعار قياسية جديدة صاعدة وقم بالبيع علي المكشوف عندما يصل السهم إلى أسعار قياسية جديدة هابطة“: كما نعلم جميعًا فالبيع علي المكشوف ليس مسموحًا به في مصر بعد ولكن إذا اتخذنا الجزء الأول من النصيحة سنستفيد منها جدًّا فالأسهم التي تصل إلى أسعار قياسية جديدة “New Highs” غالبًا ما يكون أداؤها قويًّا وتتسبب في أرباح كبيرة للمستثمر، وهذه نفس فكرة الشراء مع كسر المقاومة لأعلى.

”الأسواق لا تخطئ ولكن الأراء تخطئ“: وهذه من المقولات المهمة والشهيرة لجيسي ليفرمور وللأسف بعد أن وصل جيسي لمرحلة جديدة في حياته وبالذات بعد توقعه الناجح جدًّا بانهيار الأسواق في عام 1929 لم يطبق الرجل هذه المقولة على نفسه مما تسبب في الكثير من المشاكل له.

هذه خمس من مقولات هذا المضارب العظيم وعندما لم يحترم بعضًا منها في مراحل لاحقة من حياته تأثر تأثيرًا شديدًا علي المستوى المالي والأهم من ذلك على المستوى النفسي.