الهيئة العامة للاستثمار توافق على استمرار نشاط تابعة لأوراسكوم للاستثمار القابضة بكوريا الشمالية

aiBANK

رنا ممدوح

تلقت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة خطابًا من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حول تفاصيل موافقة مجلس الأمن على استثناء كوريولينك التابعة لها من حظر الاستثمارات الأجنبية في كوريا الشمالية.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن الخطاب تتضمن سماح الهيئة العامة للاستثمار باستمرار نشاط كوريولينك في كوريا الشمالية مع النص على اعتبارها شركة بنية أساسية في مجال الاتصالات تقدم خدمة عامة للمواطنين.

وكانت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة تقدمت للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن مخاطبة وزارة الخارجية المصرية لتوضيح الأسانيد التي استندت إليها اللجنة المنشأة بقرار مجلس الأمن رقم 1718 لمتابعة تنفيذ القرارات ذات الصلة بعقوبات كوريا الشمالية في منحها الاستثناء لشركة كوريولينك من حظر الاستثمارات الأجنبية.

وبحسب البيان، فإن الاعتبار الرئيسي الذي استند عليه مجلس الأمن للموافقة على استثناء الشركة من العقوبات واستمرارها في مزاولة نشاطها هو دور الشركة في تقديم خدمة عامة على اعتبارها شركة بنية أساسية في مجال الاتصالات.

وأشارت إلى أنه بناء على هذا القرار فإن الشركة لاتحتاج إلى الحصول على أية موافقات أو استثناءات إضافية من مجلس الأمن لتسيير أعمالها ومعاملاتها المحلية والدولية في مختلف الأنشطة، حيث أن خطاب اللجنة يمنح استثناء عامًا غير محدد الأجل.

وفي سبتمبر الماضي، كشف رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عن عفو منظمة الأمم المتحدة عن شركة كوريولينك التابعة لشركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، التي يرأس مجلس إدارتها.

وكانت أوراسكوم للاتصالات التي تحولت فيما بعد إلى أوراسكوم القابضة للاستثمار، حذفت أصول كوريولينك من ميزانيتها منذ فترة، لعدم قدرتها على تحويل أموالها من الشركة التابعة بسبب مشكلات سياسية في كوريا الشمالية.

وأظهرت القوائم المالية للشركة أنها حققت أرباحاً بلغت 1.07 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 239.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

 

الرابط المختصر