شعاع تتوقع نمو هامش أرباح كليوباترا إلى 32% في عام 2025

aiBANK

رنا ممدوح

توقع أحمد عبد النبي، نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن تساهم عمليات التكامل بين مستشفيات مجموعة كليوباترا ووفورات الحجم في تنمية هامش الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك والاستهلاك إلى 32% في عام 2025 مقابل 19% في عام 2017.

E-Bank

ورجح عبد النبي، في تقرير له اليوم، نمو إيرادات المجموعة بمُعدل سنوي مُركب لمدة 8 سنوات قدره 21% بجانب ارتفاع هامش مُجمل الربح بنحو 628 نقطة أساس على مدار فترة توقعاته التي تنتهي في عام 2025.

وأجرى عبد النبي تحليلا لحساسية تحديد مدى تأثر التقيم في حالة عدم تنفيذ أي من التوسعات غير العضوية المخطط لها.

وبحسب التقرير، فقد تراوحت القيمة العادلة وفق نموذج التدفقات النقدية المخصومة الخاص بشعاع بين 4.16 جنيه للسهم – أدنى قيمة للسهم وفقاً للسيناريو المتشائم- إلى 9.13 جنيه للسهم – أعلى قيمة للسهم وفقاً للسيناريو المتفائل.

وأشار إلى الاستعانة بنموذج المضاعفات بناءً على وسيط مضاعفات الربحية المتوقعة لعام 2018 للشركات النظيرة في منطقة الشرق الأوسط ووسيط مُضاعفات قيمة المنشأة EBITDA، وهو ما نتج عنه قيمة عادلة قدرها 5.96 جنيه للسهم.

وقال إنه في ضوء ما سبق تبدأ تغطية سهم كليوباترا بتحديد سعر مستهدف خلال 12 شهر عند 5.78 جنيه للسهم مع إجمالي عائد متوقع +24% مع التوصية بزيادة الوزن النسبي/ مخاطرة منخفضة.

وأرجع نائب مدير إدارة البحوث تلك القيمة إلى اضطلاع إدارة شركة مستشفى كليوباترا على تطوير استراتيجية رشيدة تتبلور حول تنفيذ خطة توسعات طموحة علاوة على ضم جميع المستشفيات التابعة لها تحت مظلة كيان واحد بدلاً من مجرد تشغيل مجموعة مستشفيات مستقلة.

ورأى أن المجموعة ستبدأ في جني ثمار مساعيها المتواصلة لتوظيف اقتصاديات الحجم وتعزيز الكفاءة التشغيلية.

وأوضح أن التكاليف التشغيلية بدأت في التراجع بينما بدأت هوامش الأرباح في الارتفاع بفضل تمكن الشركة من تحقيق التكامل بين مجموعة المستشفيات التي تضمها تحت مظلتها بجانب تبني سياسة انتقائية في تحديد المستشفيات التي تستحوذ الشركة عليها مع الالتزام بتطبيق المعايير الخاصة بها في هذا الشأن، فضلاً عن البدء في تنفيذ نموذج تطوير المراكز الطبية المستقلة.

الرابط المختصر