PHC 728X90

بنك التنمية الصناعية يوقع بروتوكولاً لتمويل المناطق والمجمعات الصناعية بالدقهلية

الاتفاق على تمويل ثاني بورصة سلعيّة في مصر .. وتوصيل الغاز والمياه والصرف الصحّي لمناطق المحافظة

حابي

وقّع بنك التنمية الصناعية بروتوكولاً مع محافظة الدقهلية والغرفة التجارية لتمويل المناطق والمجمعات والمدن الصناعية الجديدة، وتوصيل الغاز ومياه الشرب والصرف الصحي لمناطق المحافظة، إضافة إلى تمويل ثاني بورصة سلعية في مصر .

وقع الاتفاق الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية وماجد فهمي رئيس بنك التنمية الصناعية، وأحمد إبراهيم رئيس الغرفة التجارية بالدقهلية .

وقال الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية إن هذا البروتوكول يأتي ضمن خطة الدولة للتعاون مع البنوك الوطنية في تمويل المشروعات التنموية واستيعاب الأعداد المتزايدة التي تلتحق بسوق العمل وتحفيز النمو الاقتصادي.

وأكد شاروبيم أن التعاون يستهدف دعم المناطق الصناعية بالمحافظة وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من خلال تمويل توصيل الخدمات والمرافق العامة بتكلفة بسيطة وطرق سداد مُيسّرة على آجال طويلة .

من جانبه قال ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية إن البروتوكول الجديد ينص على دعم المناطق والمجمعات الصناعية الجديدة بميت غمر وجمصة والعصافرة والمطرية، ومنح التسهيلات الائتمانية وتقديم الخدمات المصرفية الشاملة التي تتطلبها تلك المشروعات .

وأكد فهمي أن البنك يولي أهمية خاصة للمشروعات الإنتاجية والصناعية التي تغطي احتياجات السوق من السلع والمنتجات، وتسهم في إحلال الواردات وكذلك دعم التصدير للخارج من خلال تقديم التمويلات اللازمة ضمن مُبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بعائد 5% بسيطة و7% للمشروعات المتوسطة .

وقال حمدي عزام نائب البنك إن مصرفه سيقوم بتمويل توصيل الخدمات والمرافق من غاز ومياه شرب وصرف صحي وكهرباء للمناطق المختلقة بمحافظة الدقهلية وذلك أسوة بما تم إنجازه سابقاً من توصيل للمرافق بمحافظات الفيوم والبحيرة والإسكندرية بأقل عائد ممكن وفترة سداد تصل إلى 7 سنوات .

وأضاف عزام أن البروتوكول الذي تم توقيعه أيضاً مع الغرفة التجارية يتضّمن تطوير وتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية والمصانع وكذلك تقديم تسهيلات ائتمانية لأعضاء الغرفة التجارية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تعَد هدف إستراتيجي للبنك لتحقيق التنمية المُستدامة .

وحول البروتوكول الخاص بإنشاء ثاني بورصة سلعية في مصر قال طارق جلال مدير عام المشروعات الصغيرة ورئيس المناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية إن البروتوكول الموقع مع الغرفة التجارية بالدقهلية يتضمن تمويل البورصة السلعية المقرر إقامتها بالمحافظة والعُملاء والمستثمرين الراغبين في الحصول على وحدات جديدة ضمن مُبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وأضاف جلال أن البنك سبق له منفرداً تمويل أوّل بورصة سلعية للخضر والفاكهة في مصر والشرق الأوسط وهي التي تم تنفيذها على مساحة 67 فداناً بمركز بدر محافظة البحيرة حيث بلغ إجمالي التمويلات الموجهة للمستفيدين منها نحو 150 مليون جنيهاً حتى الآن .