الأهلي التجاري والرياض يطلبان التعاقد مع مستشارين لعملية دمج البنكين

aiBANK

بلومبرج

كشفت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج أن البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض يسعيان للتعاقد مع مستشارين لدمج محتمل من شأنه أن يخلق ثالث أكبر بنك في منطقة الخليج بأصول تصل قيمتها إلى 182 مليار دولار.

E-Bank

وقالت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن البنكين أرسلا ما يسمى بطلب تقديم عروض لعدد من شركات الاستشارات العالمية، من بينها: سيتي جروب، وكريديت سويس جروب، ومجموعة غولدمان ساكس، وإتش إس بي سي هولدينجز بي إل سي، وجيه بي مورجان تشيس آند كو، ومجموعة يو بي إس جروب.

وتوقعت المصادر تعيين المستشارين الرسميين للصفقة هذا الشهر، والتي يمكن أن تكون أكبر عملية اندماج بنكي لما يقرب من ثلاث سنوات- وفقا لوكالة بلومبرج، مشيرين في الوقت نفسه إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية وقد تختار البنوك مستشاريين آخرين.

وقالت المصادر إن صفقة الاندماج المقترحة تحظى بدعم صندوق الاستثمار العام- صندوق الثروة السيادية- الذي يمتلك نحو 44% من البنك الأهلي التجاري و22% من بنك الرياض.

وتبحث المملكة العربية السعودية عمليات الاندماج لتعزيز صناعة الخدمات المالية بعد دمج البنك السعودي البريطاني وبنك الأول.

وقال البنك الأهلي التجاري، الذي تبلغ قيمته السوقية نحو 38 مليار دولار الشهر الماضي، إنه بدأ محادثات مع بنك الرياض الذي تبلغ قيمته نحو 15.7 مليار دولار بعدما أفادت وكالة بلومبرج أن المملكة تدرس المزيد من الاندماجات البنكية.

وسيشكل هذا الاندماج أكبر صفقة مصرفية على مستوى العالم منذ اتفق أكبر مصرفين في أبوظبي في مارس 2016 على الاندماج، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج، على أن يتبع هذا أيضًا دمج وحدة HSBC Holdings المحلية مع منافستها المملوكة جزئياً لمجموعة رويال بنك أوف سكوتلاند في صفقة قيمتها 5 مليارات دولار.

وقالت بلومبرج إن البنوك في دول الخليج المجاورة تجري محادثات أيضا للاندماج لخفض التكاليف وتحسين الكفاءة.

وأضافت أن ثلاثة من البنوك المرتبطة بأمريكا في أبو ظبي تجري محادثات من أجل ضمها إلى مؤسسة ذات أصول تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار، وتأتي المفاوضات بعد اتفاق بين صناديق الثروة السيادية في أبوظبي في مارس الماضي.

وامتنع بنك كريدي سويس وسيتي جروب وغولدمان ساكس ويو.بي.اس وصندوق الاستثمار العام عن التعليق.

كما لم يستجب لطلبات التعليق على الفور كل من جي بي مورجان وأتش أس بي سي، والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض.

الرابط المختصر